الليلة على ركح مهرجان قرطاج الدولي: أصوات تونسية وعربية تغنّي لـ «ذكرى محمد» في سهرة «ذكرى»

13 سنة مرّت على الرحيل المفاجئ والنهاية المأساوية لحياة المطربة «ذكرى محمد» إلاّ أن الموت لم يقتل ذكرى هذه الفنانة المحترفة والمرهفة الحسّ في قلوب عشاق صوتها الطربي الأصيل من المحيط إلى الخليج. وبمناسبة عيد ميلادها الخمسين، يهدي مهرجان قرطاج الدولي إلى روح «ذكرى محمد» سهرة الـ»ذكرى»

في استذكار لمسيرة فنّانة خطّت اسمها بحروف من ذهب في سماء الطرب العربي ...
«ذكرى» هو عنوان السهرة الخاصة بتكريم الفنانة التونسية الراحلة «ذكرى محمد» في عيد ميلادها الخمسين بإمضاء فرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة الملحن»عبد الرحمان العيادي» وبمشاركة أصوات تونسية وعربية وذلك في سهرة الليلة، الثلاثاء 9 أوت 2016 على ركح مهرجان قرطاج الدولي.

تونس والمغرب ومصر وليبيا وسوريا في تحيّة لـ«ذكرى»
ما بين 1980 و2003 تميّزت حياة ذكرى محمد الفنيّة بمسيرة غزيرة النشاط وسخيّة العطاء مكنّتها من بلوغ مرتبة فُضلى كواحدة من أحسن الأصوات وأشهرها في الوطن العربي. واليوم وبعد مرور أكثر من عقد على مقتل ذكرى لاتزال أغاني هذه الفنانة الراحلة مطلوبة ومحبوبة لدى الجمهور...وفي عيد ميلادها الخمسين، اختارت تونس أن تكرّم مطربتها الشهيرة في سهرة خاصة مهداة إلى روح صاحبة الحنجرة الذهبية «ذكرى» من إعداد فرقة الوطن العربي وتنسيق فني لسمير الصغيّر وبمشاركة كلّ من منيرة حمدي وسليم دمق وغسان إبراهيم وأميمة طالب ومحرزية الطويل من تونس ومحمد الحلو من مصر وصهيب الحلبي من سوريا وأسماء سليم من ليبيا ونادية خالص من المغرب حيث سيغني هؤلاء الفنانين التونسيين والعرب لذكرى لحن الخلود والوفاء.

«ذكرى» في سهرة الوفاء والخلود
في سهرة «ذكرى»، سيكون مهندس السهرة الملحن عبد الرحمان العيّادي الذي كانت بصمته حاضرة في جلّ أغاني الراحلة «ذكرى» قبل هجرتها إلى مصر. وعن هذا الحفل أفاد الموسيقي عبد الرحمان العيادي أثناء لقاء صحفي لتقديم عرض «ذكرى» أنّ «هذه السهرة ستكون تكريما لروح الفنانة التونسية الخالدة ذكرى محمد بمناسبة مرور 50 عاما على ولادتها، مضيفا أن الفكرة جاءت باقتراح من مدير الدورة الحالية للمهرجان، الدكتور محمد زين العابدين الذي دعاه لأن يشرف على تكريم الراحلة ذكرى».
واعتبر الملحن عبد الرحمان العيادي أن «صوت ذكرى محمد يضاهي أصوات أم كلثوم وفيروز وأسمهان وأنه لولا وفاتها لكانت نجمة تضيء سماء الأغنية العربية، مشيرا إلى أنها عانت من تضيقات في تونس دفعتها للمغادرة والهجرة نحو بلدان عربية متنوعة، وغنّت باقتدار بلهجات عديدة».

كما أفادت منيرة حمدي «أن عبد الرحمان العيادي وذكرى محمد كانا سببا في عودتها للغناء والموسيقى بعد انقطاعها بسبب زواجها، وستؤدي بهذه المناسبة أغنية «ودعت روحي معاك» التي ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115