اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة وتايوان يزيد التوتر مع الصين

اتفقت الولايات المتحدة وتايوان على تعزيز العلاقات التجارية، وهي أولى النتائج الملموسة في إطار مبادرة

أُعلن عنها العام الماضي، وتواجه معارضة شديدة من جانب بكين، كما أنها تخيّم على آفاق زيارة مسؤول تجاري صيني إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

مبادرة الولايات المتحدة مع تايوان، ليست اتفاقية رسمية للتجارة الحرة، ولا تتناول القضايا الشائكة مثل التعريفات الجمركية، لكنها جزء من توجه أوسع لتعميق العلاقات التجارية في ظل التوترات المتزايدة مع بكين.

ندّدت الصين، التي تقول إن تايوان جزء من أراضيها، بإجراء المحادثات التجارية، موضحة أن أي تحرك لإضفاء الطابع الرسمي على هذه العلاقات هو بمثابة تغيير للوضع الراهن غير المستقر حول تايوان.

تم الإعلان عن الاتفاق بعد ساعات من إعلان السفارة الصينية في واشنطن أن وزير التجارة، وانغ وينتاو، من المقرر أن يجتمع الأسبوع المقبل مع وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو في واشنطن، والممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي، خلال اجتماع وزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في ديترويت.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115