المتحف الأثري بالجم يشهد اختتام شهر التراث

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي على فعاليات اختتام الدورة الثانية والثلاثين لشهر

التراث اليوم الخميس 18 ماي 2023 المتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف بالمتحف الأثري بالجم مدينة الحضارة والصيت العالمي وقيمة إنسانية استثنائية وذلك بحضور عبد الفتاح شقشوق والي المهدية وعدد من مسؤولي الجهة وإطارات وزارة الشؤون الثقافية.

وعلى المستوى التشريعي أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة سنّ القوانين والتشريعات لتنظيم قطاع استغلال التراث الثقافي وتعديل الإجراءات المتعلقة باستثماره في اتجاه تدعيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتخفيفها وتذليل الصعوبات المتعلقة بها وتحقيق مردودية أفضل لها وإيجاد الآليات اللازمة لدعم مبادرات الاستثمار وتحفيز المستثمرين الخواص والباعثين الشبان على إنجاز مشاريع تتعلق بالتراث والثقافة على غرار مشاريع الحرف والصناعات التقليدية والمنتجات الثقافية التي هي من أهم أسس المقاربة الاقتصادية في قطاع التراث.

وقد شهدت احتفالية اختتام شهر التراث تنظيم عدد من الأنشطة حيث اطلعت وزيرة الشؤون الثقافية على عدد من منشورات وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث بالشراكة مع مكونات المجتمع المدني المختصة في مجال التاريخ والتراث بالإضافة إلى تنظيم إدارة العمل الثقافي صالون نوادي التراث الذي ضم لوحات فنية تشكيلية ومنتوجات خزفية وأخرى من الصناعات التقليدية، مع عرض منتوجات من صناعة الحليّ لأبناء المعهد العالي للفنون والحرف بالمهدية..

كما شاركت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بتقديم عرض فرجوي بعنوان "الطرق والمنازل الرومانية" بالشراكة مع جمعية "نحن نحب الجم"، إلى جانب عرض من الغناء الاركسترالي من تقديم جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفوني.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115