القصّ والمقدّس جديد الباحثة ليلى العبيدي

احتفت الكاتبة والباحثة التونسية ليلى العبيدي باصدارها الجديد عن دار الساقي وهو كتاب "القص

والمقدس في التراث العربي الاسلامي".
فمنذ القرون الأولى لنشأة الحضارة العربية والإسلامية، نشأت علاقة وطيدة بين القصّ والمقدّس مُشكّلةً أصول التّراث العربي-الإسلامي الذي ضربت جذوره في عمق التاريخ وامتدّت إلى يومنا هذا.

ينهل الكتاب من العلوم المختلفة كعلم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والسيميائيات وتاريخ الأفكار والتحليل النفسي ليتصدّى للتّراث الأدبي القديم برؤية ومنهج جديدَين، ويقدّم إلى الباحثين دراسةً متكاملة عن أحوال القصّ في علاقته بالمقدّس بين ثقافة الخاصّة وثقافة العامّة، حتى نهاية القرن السابع للهجرة.

دكتورة ليلى العبيدي باحثة تونسية وأستاذة الحضارة والأدب القديم في جامعة الشارقة، ورئيسة جمعية اللغة العربية فيها. لها عددٌ من البحوث المحكمة في مجلات عالمية وعربية، ومشارِكة في أكثر من ندوة ومؤتمر عربي ودولي.
صدر لها عن دار الساقي: ‘الفكه في الإسلام’ (جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2012).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115