فتح باب الترشح لجائزة اتصالات لكتاب الطفل

أعلنت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، فتح باب المشاركة

في الدورة الخامسة عشرة للجائزة واستقبال إبداعات صُنّاع كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية.

وتتوزع الجائزة في هذه الدورة على خمس فئات، هي: "الطفولة المبكرة"، و"الكتاب المصور"، و"كتاب ذي فصول"، و"كتاب اليافعين"، و"كتاب الشعر".

ووفقاً لبيان صحفي، فإن الجائزة تسعى إلى "تعزيز القراءة، ورعاية الإبداع، وإبراز مواهب المؤلفين والرسامين والناشرين في مجال أدب الأطفال"، وتنطلق من "أهمية الحفاظ على التراث الثقافي ونقله إلى الأجيال القادمة، وإلهام الأطفال وتشجيعهم على تطوير قدراتهم الإبداعية والفكرية، والأخذ بأيدي اليافعين وتزويدهم بالفرص لاستكشاف اهتماماتهم ومتابعة شغفهم".

وتَقبل الجائزة المشاركات المقدمة حتى 31 أوت المقبل، على أن يرسل الراغبون بالمشاركة نسخاً مصورة من الكتب المرشحة.

ويُشترط أن تكون الكتب المرشحة أعمالًا أصيلة باللغة العربية، ومنشورة ورقيًّا، وغير مخالفة لحقوق الملكية الفكرية أو النشر، ولم تحصل على جائزة أخرى أو نُشرت قبل أكثر من خمس سنوات.

ولا تشمل الجائزة السلاسل والكتب التعليمية أو العلمية أو المدرسية أو الإلكترونية أو المسموعة أو المخطوطات، ولا تُقبل المجموعات القصصية والمقالات والسير الذاتية، ويجب تقديم المشاركات من قِبَل دار نشر مسجلة رسميًّا، ولا يُسمح بإعادة تقديم كتب سابقة.

وتستهدف فئة "الطفولة المبكرة" كتب الأطفال منذ الولادة حتى خمس سنوات، ويقدم الناشر خمسة كتب كحد أقصى في هذه الفئة، أما فئة اليافعين (13-18 سنة) فتستهدف الكتب الروائية والواقعية والخيالية الموجهة للمراهقين، ويمكن للناشر تقديم عدد غير محدود من الكتب في هذه الفئة، شرط أن تكون مميزة وجديدة أو معدلة، كما ينبغي أن تحتوي الكتب على قصة وحوار وحبكة جذابة وشخصيات متطورة.

ويمكن للمشاركين في فئة "الكتاب المصور" (5-9 سنوات) تقديم خمسة كتب كحد أقصى، أما فئة "كتاب ذي فصول" (9-12 سنة)، فتهدف إلى رواية القصة عن طريق النثر بدلًا من الصور، ويمكن للناشر تقديم عدد غير محدود من الكتب في هذه الفئة، شرط أن تكون مميزة وجديدة أو معدلة.

وتستهدف فئة "الشعر" (حتى 18 عامًا) الكتب الشعرية المخصصة الأطفال واليافعين، ويمكن أن يغطي الكتاب المرشح مجموعة واسعة من المواضيع، من الطبيعة والحيوانات إلى الصداقة والعائلة وغيرها، ويمكن للناشر تقديم أي عدد من الكتب يرغب فيه لهذه الفئة، بشرط أن يحمل كل كتاب عوامل الإبداع والأصالة والجاذبية، وأن يكون ذا مستوى عالٍ من المهارة الشعرية، من ناحية الوزن والمعنى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115