استراليا تعيد منحوتة مقدسة يبلغ عمرها 800عام الى النيبال

يستعد معرض الفنون في نيو ساوث ويلز باستراليا لتسليم منحوتة خشبية مقدسة من العصور الوسطى بعد ما يقرب

من عامين من معرفة أنها مسروقة من وادي كاتماندو النيبالى، ففي عام 2021 أثيرت مخاوف من أن دعامة المعبد التي يبلغ عمرها 800 عام في مجموعة AGNSW قد نُهبت من مدينة باتان في ضواحي كاتماندو بدولة نيبال الواقعة فى جنوب شرق آسيا.

ووفقا لصحيفة ABC الاسترالية يشتبه في أن المنحوتة سُرقت مع عدة آخرين في الثمانينيات وبيعت في السوق السوداء لهواة جمع الأعمال الفنية والمتاحف الآسيويين.

وقد جرى التبرع بالدعامة الخشبية المنحوتة التي يبلغ ارتفاعها 1.3 متر والتي ساعدت ذات مرة في دعم سقف معبد راتنسوار في ساحة سولما باتان إلى مجموعة AGNSW التى تعرض تحفها بمعرض الفنون في عام 2000.

وبعد بحث لاحق اعترف مايكل براند مدير المجموعة، أن النحت "جرى تهريبه بشكل غير قانوني" منذ عقود وقال إنه سيتم إعادته رسميًا إلى الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا يوم الثلاثاء المقبل.

وقال براند إن المتحف سيعيد النحت "طواعية" إلى نيبال ، وقد تم سحبه رسميًا من مجموعة المعرض.

وتابع براند: "من خلال العمل عن كثب مع الحكومة النيبالية وزملاء منظمة التراث، يسر المعرض الفني معرفة الموقع الجديد في نيبال لهذا النحت الرائع الذي يعود إلى القرن الثالث عشر".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115