غدا ...انطلاق المؤتمر الدولي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة

يفتتح مجمع اللغة العربية بالقاهرة مؤتمره الدولى السنوى فى دورته التاسعة والثمانين تحت عنوان "اللغة العربية

بين الهوية القومية والعولمة"؛ حيث تبدأ وقائع الجلسة الافتتاحية فى تمام الساعة الحادية عشرة صباح يوم الاثنين 15 ماي2023 بمقر المجمع بالزمالك؛ بكلمة افتتاح المؤتمر للدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ (رئيس المجمع)، ثم كلمة الدكتور محمد أيمن عاشور (وزير التعليم العالى والبحث العلمي)، ثم كلمة السادة أعضاء مؤتمر المجمع من غير المصريين ينوب عنهم الدكتور محمود أحمد السيد (رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق)، ثم كلمة بعنوان "بين مؤتمرين" للدكتور عبد الحميد مدكور (الأمين العام للمجمع).

ويناقش المؤتمر فى جلساته المغلقة عددًا من المصطلحات اللغوية والعلمية المقدَّمة من لجان: الكيمياء والصيدلة، والعلوم الشرعية، وعلوم البيئة، والرياضيات، ولغة الشعر العربي، والطب، والتربية وعلم النفس، والألفاظ والأساليب، واللهجات والبحوث اللغـوية، والحاسبات، والفيزياء، والإعلام، وعلوم الأحياء والزراعة، والهندسة، والجيولوجيا، والنفط، كما يناقش مواد من حرف (الطاء) من المعجم الكبير.

يختتم مؤتمر المجمع فعالياته يوم الأحد 21 ماي 2023، بتقرير ختامى عن أعمال المؤتمر للدكتور عبد الحميد مدكور (الأمين العام للمجمع)، يعقبه الإعلان عن القرارات والتوصيات، ثم كلمة أحد الأساتذة من أعضاء المؤتمر من غير المصريين، ثم كلمة ختام الجلسة الافتتاحية للدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ (رئيس المجمع).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115