قبلي تحتفل باختتام شهر التراث

احتضنت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقبلي ندوة صحفية، تم خلالها الكشف عن برنامج الاحتفال باختتام

شهر التراث (18 أفريل-18 ماي 2023).

وتتضمن فقرات اختتام شهر التراث بالجهة يومي 17 و18 ماي تنظيم يوم دراسي تحت شعار « تراثنا …موروث حضاري …مورد اقتصادي »، وفي هذا الصدد أوضح المندوب الجهوي للشؤون الثقافية نصر الدين الشابي ان هذه الفقرات تنظمها المندوبية من 18 افريل الى 18 ماي بمختلف مؤسسات التنشيط الثقافي في اطار الاحتفال بالدورة 32 لشهر التراث مشيرا الى ان ولاية قبلي تزخر بالعديد من المنتوجات الحرفية المتميزة التي تبرز ثراء المخزون الحضاري لهذه الربوع مما يتطلب العمل بجدية على تثمين هذا المنتوج وتعزيز مساهمته في الدورة الاقتصادية الجهوية وذلك بالتعاون مع كافة المتدخلين في المجال الثقافي والمجال التنموي ومجال الصناعات التقليدية.
واضاف المندوب الجهوي للشؤون الثقافية أن برنامج اليوم الدراسي الذي سينتظم يوم الاثنين المقبل تحت شعار « تراثنا …موروث حضاري … موروث ثقافي » يسعى الى التفاعل مع عدة تساؤلات تتعلق « باي تراث نريد ؟ هل التراث المساهم في الديناميكية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ام التراث الذي يتلخص في لوحات احفالية فلكلورية تنتهي بانتهاء تجسيدها ؟ »
وفي هذا السياق، اكد نصر الدين الشابي ان برنامج هذا اليوم الدراسي التشاركي سيتضمن عدة مداخلات تبرز قيمة التراث كمورد اقتصادي وموروث حضاري وكيفية تسويق المنتوج الحرفي الواحي والصحراوي يؤمنها عدد من الباحثين والمختصين في مجالات التراث والثقافية والتنمية على غرار مداخلة مدير متحف الصحراء بدوز بلقاسم زروق حول التراث اللامادي بمنطقة قبلي مخزون ثقافي ثري ومتنوع، الى جانب مداخلة المندوب الجهوي للصناعات التقليدية عبد الكريم معالي حول تثمين التراث اللامادي ودوره في المجال التنموي، فضلا عن مداخلة رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عبد الله مكشري حول واقع وافاق التصدير في الصناعات التقليدية والحرفية بولاية قبلي.
كما اشار المصدر إلى أن ان برنامج الاحتفالات الجهوية بشهر التراث سيشمل يومي 17 و18 ماي الجاري تنظيم معرض للمنتوجات الحرفية والصحراوية بمركز اعمال المراة الريفية بمسرح الهواء الطلق بالمنصورة الجديدة الذي سيحتضن ايضا سهرة طربية تحييها الفنانة سنية بن عبد الله الى جانب سهرة مغاربية يؤمنها الشاعر الشعبي والفنان و الغناي رضا عبد اللطيف بمشاركة عدد من الشعراء والفنانين من تونس وليبيا والجزائر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115