تظاهرة "نسانا عالركح" النساء يصنعن التميز دوما

يصنعن مشهد ثقافي بديل، ينصتن للنساء ويدافعن عن حقوقهن بالفن مسرحا موسيقى وشعرا وفرجة،

تختلف التعبيرات لكن الغاية واحدة الانتصار فقط للنساء المبدعات ممثلات ومخرجات وباعثات لجمالية جديدة في المشهد الابداعي في تظاهرة فريدة هي "نسانا عالركح".

تظاهرة تنظمها جمعية موزاييك بمدنين بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافة والتظاهرة تكون ايام 16و17و18ماي 2023 بفضاءات متعددة في مدينة مدنين.

تنطلق فعاليات اليوم الاول منذ التاسعة صباحا مع جلسة "الاخراج المسرحي بعيونهنّ" بمشاركة وفاء الطبوبي وعمار التليلي وجلال حمودي بمركز الفنون الركحية والدرامية، يليها ورشتي "الجمالية في المسرح" يؤطرها سامي النصري وورشة "الرقص الافريقي".

يفتتح المهرجان رسميا في السابعة مساء بتكريم المسرحية الراحلة ريم الحمروني والمبدعة نادية تليش و تقدم نوال اسكندراني عرض الافتتاح في المركب الثقافي مدنين.

تتواصل فعاليات المهرجان ويكون الموعد في اليوم الثاني مع عرض موسيقي نسائي تقدمه مجموعة "اصوات الواحة" بقيادة المنجي الصويعي بساحة القصور في اطار التعريف بالموروث المعماري للجهة، وفي الثامنة مساء مسرحية "مزاد علني" اخراج الصحبي بن حسن.

تختتم التظاهرة يوم 17ماي وينطلق البرنامج بتقديم العروض القياسية نتاج الورشات في الرابعة مساء ثم عرض مسرحية "الكاف حسن" لجمعية ميعاد المسرح بالسند فحفل الاختتام الرسمي بتكريم المبدعة دليلة المفتاحي وعرض لمسرحيتها "الحشاشون" اخراج محمد فوزي اللبان.

"نسانا عالركح" مزيج من الفن والابداع، وسيلة للدفاع عن حقوق النساء والفنانات وللجمهور فرصة للمتعة البصرية مع عرض "خوذو عيني شوفو بيها"انجاز جمعية موزاييك بمدنين طيلة ايام المهرجان.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115