الاتحاد من أجل المتوسط يطلق مبادرة « عواصم الثقافة والحوار »

أطلق الاتحاد من أجل المتوسط بالتعاون مع مؤسسة أنا ليند الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات مبادرة إقليمية تحمل عنوان « عواصم الثقافة والحوار في منطقة المتوسط »،

لاختيار مدينتين سنويا تمثلان شمال وجنوب المتوسط كعاصمتين للثقافة والحوار.

ويمكن للسلطات المحلية والإقليمية في الدول الأعضاء الـ 43 في الاتحاد من أجل المتوسط ترشيح مدينة أورومتوسطية (في أجل أقصاه يوم 23 جويلية 2023)، لتصبح أول عاصمة متوسطية للثقافة والحوار في عام 2025 . وسيتم الإعلان عن أول عاصمتين للثقافة خلال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية الاتحاد من أجل المتوسط، المقرر عقده في 28 نوفمبر 2023. وسيكون أمام العاصمتين المعنيتين عام كامل لإعداد برنامج أنشطتهما قبل سنة 2025.

وتهدف هذه المبادرة إلى الاحتفال بالتنوع الثقافي الأورومتوسطي والتراث المشترك والاحتفاء بهما، وتعزيز التفاهم المتبادل في أنحاء المنطقة وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الاتحاد من أجل المتوسط.

ومن شأن هذه المبادرة الإقليمية للمدن المختارةً أن تساهم في « تسليط الضوء على هويتها الأورومتوسطية والترويج لتراثها التاريخي والثقافي، وكذلك تعزيز العمل المحلي والخاص بالمجتمع المدني، والشعور بالهوية في جميع أنحاء المنطقة بالإضافة إلى دعم السياحة المستدامة من خلال الترويج للثقافة ».

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115