600 مليون ريال لانتاج السينمائي في الخمسة أعوام القادمة

تعتزم "موفي سينما" السعودية ضخّ 600 مليون ريال لإنتاج المحتوى السينمائي على مدى 5 سنوات،

كما كشف رئيسها التنفيذي أدون كوين لـ"اقتصاد الشرق"".

الاستثمار سيتمّ عبر الذراع التابعة "موفي ستديوز" (Muvi Studios)، التي أُنشئت في مايو 2022، وأطلقت في الصالات مطلع العام الحالي أول فيلمين من إنتاجها، هما: الفيلم السعودي: "سطار"، والمصري: "اثنين للإيجار".

أزالت السعودية أواخر عام 2017 حظراً دام عقوداً على إنشاء دور للسينما في البلاد. وتتطلّع لأن تتجاوز العائدات السنوية لشباك التذاكر مليار دولار، وزيادة حجم الإنتاج المحلي إلى 70 فيلماً كل عام، والوصول بعدد دور العرض إلى 350 تضم 2500 شاشة سينما، بحلول 2030. مع توقُّع مساهمة الصناعة بنحو 24 مليار دولار في الاقتصاد، وإضافة أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة.

يؤكد كوين أنَّ "إنتاج الأفلام سيكون المحرّك الأساسي لنمو أعمال سوق السينما في المملكة"، مُفصحاً أنَّ "موفي ستديوز" ستطرح 4 أفلام إضافية من إنتاجها خلال النصف الثاني من العام الحالي، اثنان سعوديان ومثلهما مصريان. بينما سيرتفع إنتاجها إلى 8 أفلام العام المقبل، ليصل إلى 20 فيلماً سنوياً ابتداءً من عام 2025 فصاعداً.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115