الحكاية المناقبية: أربع جلسات علمية بمحاور ادبية ومشارب فكرية متلونة

 ينظم مهرجان الفداوي بسوسة في دورته السادسة عشرة ندوة علمية محورها "الحكاية المناقبية في الاداب الشعبية"

يومي 11و12ماي 2023.

تنطلق الجلسة العلمية الأولى صبيحة الخميس 11ماي بداية من التاسعة صباحا ومحورها "الحكاية المناقبية ضمن الاداب الشعبية" وتتكون من اربع مداخلات: الاولى لنور الهدى باديس "الحكاية المناقبية والاداب الشعبية؟" والثانية بعنوان "هل الحكاية المناقبية حكاية شعبية" يقدمها الناصر بقلوطي والمداخلة الثالثة لعائشة الخضراوي شبيل وعنوانها "الحكاية المناقبيّة بوصفها أدبا شعبيّا" وتختم الجلسة العلمية الاولى بمداخلة بعنوان " سبعة رجال ركراكة بين الكتابة المناقبيّة والتراث الشعبي" لعبد المولى هاجيل.

وتتواصل الجلسة العلمية الثانية المعنونة بالبنية الشكلية والدلالية الحكائية ويرئسها زياد الزعبي من الاردن وتقوم على مداخلات "بنية الحكاية المناقبية في قصيدة حيزية لابن قيطون" يقدمها علاوة كوسة من الجزائر، فمداخلة ثانية "في رؤيا الولي: رواية واحد وتأويلات كثيرة" لمحمد محجوب، ويقدم محمد عيسى المؤدب مداخلة معنونةب"الرواية المناقبية وسؤال الهوية في حمّام الذهب" وتختتم فعاليات الجلسة العلمية بمداخلة لتوفيق علوي عنوانها "لغة الحكاية المناقبية.

. تنطلق الجلسة العلمية الرابعة لليوم الثاني الجمعة 12ماي بداية من التاسعة صباحا ويرئسها لطفي بلهويشات وتقوم على مداخلات كل من محمد القاضي "المناقب والخوارق" و مداخلة "اخبار الخضر في الحلل السندسية" تقدمها آمنة الرميلي و يقدم زياد الزعبي من الاردن مداخلة "العجائبية والمناقبية: حكاية الخضر للثعلبي"، يليها مداخلة عبد المجيد البحري "أدبيّةُ الحكاية المَنْقَبِيَّة في "مناقب السّيّدة عائشة المنّوبيّة" وتشارك اميرة غنيم بمداخلة "العجيب في مناقب الزعيم" وتقدم سماح حمدي مداخلة " الخارق والعجيب في الصورة الشعريّة: قصائد الكميت" كما تشارك الكاتبة مسعودة بوبكر بمداخلتها المعنونة ب"

في رحاب الشاذليّة" وتختتم هذه الجلسة العلمية الثالثة بمداخلة "صورة المقدّمة رقيّة رائدة النساء المتصوّفات بالسينغال" لجميلة كشوح..

وتنطلق الجلسة العلمية الرابعة مع منتصف النهار وتقوم على ثلاث مداخلات الاولى لمحمد الكحلاوي "حكي المناقب في "الأسرار الجليلة" للدبّاغ القيرواني" والمداخلة الثانية تأتي من السعودية وعنوانها " نهج البردة لأحمد شوقي" يقدمها محمد سعد الحارثي وآخر المداخلات في هذه الجلسة العلمية " الحكاية المناقبيّة مصدرا لكتابة التاريخ؟" لمحمد سعيد من تونس..

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115