«كرنفال بابا أوسّو» يعيد البهجة لسيدي بوجعفر بسوسة: تزينت جوهرة الساحل لاستقبال الاه البحر والاف الزوار

هي جوهرة الساحل وعروسه تزينت يوم الثلاثاء الفارط لتكون الاجمل لبست اجمل حلة تغنجت وتكحلت بأجمل الالوان لبست مجوهراتها لتكون ابهى وتحتفل بعرسها وتحتفل بمجيء بابا اوسو في كرنفال مميز يجلب السياح والمتفرجين بالالاف ككل عام.


سوسة احتفلت بقدوم اوسو، تزينت لاستقبال الاه البحر على شاطئ بو جعفر، احتفال له اكثر من دلالة ورمزية احتفال بالحياة والجمال والحرية وتعاقب الحضارات على جوهرة الساحل.

على شاطئ يحمل اسمة علامة اسلامي أبو جعفر الأدريسيَ او السرداني كما يسميه البعض تم الاحتفال بالاه البحر :اغسطس» فبحسب المؤرخين، فإن كرنفال «أوسو» كان يقام منذ العهد الفينيقي على شرف إلاه البحر «اغسطس»، ورغم تعاقب الحضارات على مدينة سوسة الساحلية، فقد بقي كرنفال «أوسو» البصمة التي تميز المدينة.

وتحكي الذاكرة الشعبية في سوسة أن «أوسو» هو كنية إلاه بحر سوسة الذي يدعى «أغسطس»، والذي يتواجد في هذه الفترة من كل عام لرعاية المصطافين الذين يؤمون بحر سوسة من أهاليها وضيوفها وفي حماية اوسو تم الاحتفال البهيج الذي شاركت فيه العديد من الفرق والمجموعات ناثرة ورود الحب على مصطافي سوسة وعشاق الفن.

عاشت جوهرة الساحل على وقع عرسها السنوي، واحتفلت بالصيف والبحر والفرح، وكان عشرات الآلاف على موعد مساء أول أمس الثلاثاء مع الدورة الـ 57 لكرنفال أوسّو، حيث شاركت الفرق الإستعراضية والفلكلورية من تونس وليبيا وسوريا والجزائر فضلا عن فرنسا وروسيا في هذا الاحتفال الضخم الذي يُقام سنويّا على كرنيش سيدي بوجعفر.

دورة جديدة لكرنفال بابا أوسّو الذي يُعتبر واحدا من أهم الكرنفالات العالم وربما من اقدمها أيضا، وطافت العربات والمجسّمات العملاقة والمركبات التي اتطلقت من رصيف الفنون قرب ميناء سوسة التجاري وعبرت شاطئ بوجعفر أمام أكثر من 150 ألف تونسيّ جاؤوا من كل ولايات الجمهورية للفرجة....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115