أكرا الغانية عاصمة عالمية للكتاب عام 2023

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للكتاب الموافق لـ 23" افريل من كل عام، وبهذه المناسبة اعلنت المديرة العامة لليونسكو

أودري أزولاي، مدينة أكرا (غانا) عاصمةً للكتاب العالمي لليونسكو لعام 2023، بعد تقييم اللجنة الاستشارية لرأس المال العالمي للكتاب.

وتم اختيار مدينة أكرا لتركيزها القوي على الشباب وقدرتهم على المساهمة في ثقافة وثروة غانا. يسعى برنامج أكرا المقترح إلى استخدام قوة الكتب لإشراك هؤلاء الشباب، كطريقة فعالة لتنمية مهارات الجيل القادم.

واقترحت المدينة على اللجنة برنامجًا واسعًا يستهدف الفئات المهمشة ذات المستويات العالية من الأمية بما في ذلك النساء والشباب والمهاجرين وأطفال الشوارع والأشخاص ذوي الإعاقة. وتشمل الإجراءات التي سيتم تنفيذها تعزيز البنية التحتية للمدارس والمجتمع والدعم المؤسسي للتعلم مدى الحياة، من أجل تعزيز ثقافة القراءة. من خلال دعم قطاع النشر والصناعات الإبداعية الأخرى، يهدف البرنامج أيضًا إلى تشجيع تطوير المهارات المهنية لتحفيز التحول الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

وستشمل الأنشطة إدخال مكتبات متنقلة للوصول إلى الفئات المهمشة، وعقد ورش عمل لتشجيع القراءة وكتابة الكتب باللغات الغانية المختلفة، وإنشاء مراكز مهارات وتدريب للشباب العاطلين عن العمل، وتنظيم مسابقات لعرض الفنون والثقافة الغانية وتعزيز الشمولية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115