شهر التراث 2023 تحت شعار "تراثنا : موروث حضاري.. مورد اقتصادي"

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تنظم الإدارة العامة للتراث والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث

والتنمية الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان الدورة 32 لشهر التراث 2023 تحت شعار "تراثنا : موروث حضاري.. مورد اقتصادي" من 18 أفريل 2023 إلى 18 ماي 2023.

ويتوافق موعد الافتتاح مع اليوم العالمي للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية فيما يتزامن الاختتام مع اليوم العالمي للمتاحف.

وتنطلق الاحتفالات بالدورة 32 يوم الثلاثاء 18 أفريل 2023 من الموقع الأثري "تبوربومايوس" بمدينة الفحص من ولاية زغوان من خلال برمجة ثقافية وتراثية ثرية ومتميّزة تتضمّن عروضا مشهدية تاريخية للسّكان الأصليين ومحاكاة للألعاب القديمة والحياة اليومية داخل السوق الرومانية، بالإضافة إلى عروض أخرى لمشروعين رقميين لتثمين التراث في بعديه المادي وغير المادي وهما:" ThuburboMaius بعيون رقمية" " و"تراث لاب".

وفي نفس السياق سيتم عرض مشاريع التعاون الوطنية و الدولية لصيانة موقع تبوربو مايوس و آفاق إحياءه و تثمينه.

كما تتضمّن البرمجة الافتتاحية لهذه الدورة تقديم مشروع "عيش التاريخ" الذي يؤمنه القطب الثقافي الفاضل ابن عاشور بالمرسى، ومشروع "دور بيّا" من تقديم جمعية ديدون بقرطاج.

كما سيكون الجمهور على موعد مع عرض أزياء تاريخية يحمل عنوان "نساء قرطاج - اشَت قرط حدشت" لتُختتم احتفالية الافتتاح بعرض موسيقي قصير مستوحى من التراث تؤمّنه المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية زغوان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115