كليوباترا ببشرة سمراء وثائقي يثير الجدل والضجة

أثار تجسيد ممثلة ذات بشرة سمراء لشخصية الملكة كليوباترا في وثائقي جديد يرتقب أن تبثه "نيتفلكس"

جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أعادت طرح نقاش "الأفروسنتريزم" وتاريخ مصر القديم مع اتهامات للمنصة بـ "تزوير المعطيات التاريخية الثابتة".

ورافق الإعلان الترويجي الذي أصدرته المنصة على "يوتيوب" لسلسلتها الوثائقية الجديدة حول حياة الملكة الفرعونية، عشرات التعليقات الرافضة لشكل وملامح "كليوباترا" التي تجسد شخصيتها الفنانة الأميركية أديل جيمس.

واعتبرت الناقدة الفنية، ماجدة خير الدين، في تصريحاتها أن هذا العمل يمثل "اعتداء على التاريخ وتحريفا فنيا ضد المنطق والواقع"، مضيفة أن "كليوباترا كانت من أسرة البطالمة وكانت لها مواصفات شكلية متوسطية، ولم تكن أفريقية نهائيا".

و"كليوباترا" جزء من سلسلة وثائقية ينطلق عرضها يوم 10 ماي المقبل، وحسب بلاغ "نيتيفليكس" فالسلسلة تأتي لاستكشاف حياة الملكات الأفريقيات البارزات والمبدعات، حيث ستخصص الموسم الأول لكليوباترا التي اعتبرتها أشهر امرأة في العالم وأكثرها قوة، لافتة إلى أنه "أسيء فهمها، حيث طغت شهرتها كملكة جريئة وجميلة ورومانسية على معدنها الحقيقي، المتمثل في ذكائها".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115