جائزة نوبل تحتفل بذكرى ميلاد "كوفى عنان"

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد كوفي عنان، الأمين العام السابع للأمم المتحدة، والذى ولد فى مثل هذا

اليوم 8 أفريل لعام 1938 ورحل عن عالمنا فى 18 أوت عام 2018.

جائزة نوبل العالمية، نشرت عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر" اقتباسا من كلمة كوفي عنان خلال تسلمه جائزة نوبل للسلام فى عام 2001، وحينها قال: "يجب أن يكون السلام حقيقيًا وملموسًا في الوجود اليومي لكل فرد محتاج. يجب السعي لتحقيق السلام، قبل كل شيء، لأنه شرط أن يعيش كل فرد من أفراد الأسرة البشرية حياة كريمة وأمن".

كان كوفى عنان دبلوماسيا غانيا شغل منصب الأمين العام السابع للأمم المتحدة من جانفي 1997 إلى ديسمبر 2006 وحصل خلال مسيرته مع الأمم المتحدة مجتمعين على جائزة نوبل للسلام عام 2001. كان مؤسس ورئيس مؤسسة كوفي عنان وكذلك رئيس منظمة الشيوخ وهي منظمة دولية أسسها نيلسون مانديلا.

قام كوفى عنان بإصلاح بيروقراطية الأمم المتحدة، وعمل على مكافحة فيروس العوز المناعي البشري لا سيما في أفريقيا وأطلق الميثاق العالمي للأمم المتحدة. وقد تعرض للانتقادات لعدم توسيعه مجلس الأمن وواجه دعوات للاستقالة بعد إجراء تحقيق في برنامج النفط مقابل الغذاء. بعد مغادرة الأمم المتحدة أسس مؤسسة كوفي عنان في عام 2007 للعمل على التنمية الدولية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115