في مهرجان الشعر المتوسطي بمدينة «سيت» الفرنسية: الدكتورة والشاعرة آمال موسى تمثّل تونس

ستمثل الشاعرة الدكتورة آمال موسى تونس في مهرجان الأصوات الحيّة في مدينة سيت الفرنسية بعد أن تلقت دعوة للمشاركة في المهرجان الذي يبتدئ من الغد ويتواصل إلى غاية نهاية الشهر. ويعتبر مهرجان الشعر المتوسطي بمدينة «سيت» جنوب فرنسا من أهم

المهرجانات الشعرية المتوسطية، حيث يسلّط الضوء على شعراء منطقة المتوسط ويخضع لرؤية فنية جمالية عالية في قراءة الشعر وتقديم الشعراء في إطار يقرب الجمهور من الشعر.

الشاعرة آمال موسى ستكون ممثلة الشعر التونسي، ووجه الشعر التونسي في فرنسا وسيكون لها مشاركات مختلفة في الأمسيات الشعرية وحلقات النقاش خصوصا أن للشاعرة مشاركات سابقة سواء في هذا المهرجان أو في مهرجان ربيع الشعر بباريس أو في معهد العالم العربي بباريس . كما أنها تحصلت في سنة 2014 على جائزة «ليريتشي بيا « الأوروبية للشعر عام 2014 وهي من الجوائز المهمة في أوروبا، كما أنّ الشاعرة سجّلت حضورها في مهرجانات عربية وأوروبية كثيرة امدّت على العديد من العواصم مثل فرانكفورت وبرلين وواشنطن وطليطلة ومدن إيطاليا أخرى...كما ذكرت الشاعرة أمال موسى لـ«المغــرب».. وبهـــذه المشاركة تكون الشاعرة آمال موسى قد أعلنت عودتها لعالم المهرجانات حيث أنها انقطعت عن المشاركة منذ قرابة سنتين على إثر فقدان زوجها المرحوم عبد الرؤوف المقدمي.. كما ذكرت لـ»المغرب» أنه ستصدر لها قريبا مختارات شعرية وأيضــا وديـوان شعري جــديد سيصدر في الخريف سيكون نقلة جمالية في تجربتها ..

وأضافت:» سأقرأ من شعري القديم وأيضا الجديد حيث إن المهرجان وفريق الترجمة الخاص بي قام بترجمة ثلاثين قصيدة جديدة لي خصوصا أن ليها مشاركة يومية باعتبار أن تصور المهرجان يقوم على قراءة الشعر في أوقات مختلفة من اليوم: في الصباح والظهر والمساء والليل».

وللتذكير فقد أصدرت الدكتورة آمال موسى ذات القصيدة مختلفة جماليا ومضامين مجموعات شعرية تمت ترجمتها إلى بعض اللغات وهي: أنثى الماء «دار سيراس للنشر والتوزيع، طبعة 1996 (الطبعة الثانية عام 2000) وقد كتب مقدمته الأديب الأستاذ محمود المسعدي، و»خجل الياقوت»عن دار شرقيات للنشر والتوزيع بالقاهرة طبعة 1998، و»يؤنّثني مرّتين» عن دار سيراس للنشر والتوزيع، أفريل 2005. و»مثلي تتلألأ النجوم» عن دار مسكيلياني للنشر جانفي 2010، و»جسد ممطر « عن دار الفرقد بدمشق 2010.

والمنتظر أن تنعقد الدورة السابعة لمهرجان «سيت» الذي يعتبر أكبر فعالية شعرية في ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115