مسامرات تراثية عن "المأثورات الشفويّة في القصرين"

في إطار الأنشطة والتظاهرات الثقافية المبرمجة بشهر رمضان المعظم، وتزامنا مع هذه المناسبة الدينية ، نظمت

وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث ليلة الأحد 2 أفريل 2023 "مسامرة تراثية" بفضاء الاستقبال بالمتحف والموقع الأثري بسبيطلة .
افتتحت التظاهرة بعرض صور لمدينة سبيطلة القديمة امّنها الناشط في المجتمع المدني انيس بن جمّة ثمّ قدّم الاستاذ فيصل تليلي كتابه " سبيطلة :تحوّلات المدينة من "الميعاد" الى "الجلاء" ( 1881-1963) الذي حاول من خلاله استقراء أثر الاستعمار الفرنسي في ولادة مدينة سبيطلة الحديثة وفي تغيير الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وتخلل هذه المسامرة عرض موسيقي لكورال العبادلة بقيادة الاستاذ نورالدين بن حامد و الذي تفاعل معه كل الحضور ثمّ قدم الاتحاد المحلي للمرأة بسبيطلة عرض للباس التقليديّ لجهة القصرين لتثمينه وابراز هويته ومكوناته وخصوصيته خاصة الجبةوالبرنوس .
واختتم المسامرة حمد غضباني محافظ تراث بوكالة احياء التراث والتنمية الثقافية بمداخلة حول "المأثورات الشفويّة بجهة القصرين: تراث غير مادي جدير بالصون".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115