تقديم كتاب "الهروب من الكامور إلى اوروبا عبر البلقان"

تحتفي المكتبة العمومية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتقديم كتاب "الهروب من الكامور إلى اوروبا عبر البلقان "للدكتور محمد نجيب بطالب .

ويدير الحوار نورالدين بالطيب وذلك يوم الأحد 19 مارس 2023 على الساعة العاشرة صباحا. وقد ورد في ملخص الكتاب ما يلي :"

تمثل ظاهرة الهجرة غير النظامية عبر مسلك تركيا صربيا التي انتشرت خلال سنة 2022 في تونس سلوكا جديدا مكلفا لكنه يعتبر اقل خطورة من مسلك مراكب الموت عبر البحر المتوسط من الجنوب إلى الشمال، كما تعتبر نموذجا صالحا للدراسة باعتباره لم يدم طويلا إذ توقفت الهجرة عبر صربيا بعد نجاح الإتحاد الأوروبي في الضغط على دول البلقان و خاصة صربيا. فقد أصبح هذا الحراك المستجد يمس جزء كبيرا من الشباب التونسي عامة و شباب الجنوب الشرقي وجهة تطاوين بشكل خاص . لدلك فنحن إزاء ظاهرة ضاغطة و شاملة مست بشكل شبه كلي المجمتمع المحلي إذ مثلت الظاهرة استجابة لفشل سياسات دولة الدفع في التشغيل و تنمية الجهات الداخيلية . وخصائص المقدمين عليها عارضين نتائجها وانعكاساتها و آفاقها مقدمين بعض المقترحات و التوصيات لوضع حلول دائمة و فعالة لها .
تسعى هذه الدراسة إلى التميز بمنهجيتها الميدانية و بمعطياتها الحية و التي قام الباحث بجمعها من مجتمع الدراسة بالإعتماد على عينة ممثلة والتواصل مع فاعليه الميدانيين في الداخل و الخارج . فما يستعرض فيها ليس مجرد انطباعات و لا تخمينات و لا توقعات غير مسئولة كما فعلت بعض التقارير خلال الفترة الماضية ، او "التهويلات" كما فعلت بعض التقارير الصحفية حينما تحدث اصحابها بلا مسؤولية عن "مدن اشباح" . بهذا الأسلوب سعى الكاتب إلى تحقيق الإضافة العلمية لمجال دراسي غير مطروق وهو الهجرة عبر بلاد البلقان بطريقة لا نظامية باعبارها ظاهرة مستحدثة بالنسبة للتونسيين عامة و بالنسبة لشباب الجنوب الشرقي التونسي بشكل خاص ."

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115