السينمائي خيري بشارة يخوض أول تجاربه في الكتابة

قدم المخرج السينمائي المصري خيري بشارة مجموعة ساحرة من الأفلام على مدى نصف قرن، وفي السادسة والسبعين

من عمره قرر خوض المجال الأدبي بروايته الأولى (الكبرياء الصيني) التي استلهم فكرتها من حياة رجل جاء من الصين "أرض الأساطير" ليحقق ذاته في مصر "أرض الأحلام".

الرواية الصادرة عن دار الشروق في 517 صفحة تتناول حياة الشاب كونج يونج الذي هجر قريته النائية وأسرته المعدمة ليسافر فوق دراجة هوائية إلى شنغهاي بحثا عن حياة أفضل لتقوده الأقدار إلى مغادرة الصين عام 1937 دون أوراق ثبوتية أو مال على متن باخرة لا يعرف وجهتها.

يهبط الشاب الصيني أرض مصر التي لم يسمع عنها من قبل حاملا رسالة من امرأة مجهولة قابلها صدفة في ميناء شنغهاي إلى زوجها الذي انقطعت أخباره قبل سنوات في مصر، وفي رحلة بحثه عن صاحب الرسالة يتم القبض عليه وترحيله إلى القاهرة حيث تتفتح أمامه أبواب حياة جديدة.

وقال خيري بشارة في مناقشة للرواية بسينما زاوية في وسط القاهرة هذا الأسبوع إن خوضه مجال الكتابة الأدبية ليس بالغريب لأن العلاقة بين السينما والأدب علاقة وثيقة ومتبادلة، مشيرا إلى أنه استلهم فكرة العمل من قصة والد زميل سابق له في معهد السينما ترك الفن للتفرغ للأعمال التجارية.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115