العراق وسوريا والسعودية والمغرب تتنافس في مهرجان الإسماعيلية

تنطلق فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي من 14 الى 20مارس 2023 وحسب بلاغ اصدرته الهيئة المديرة للمهرجان

تشارك السعودية والمغرب والعراق في المسابقة الافلام الروائية.

اذ يشارك فيلم "دموع التماسيح"، وهو من إنتاج مصر والسعودية، حيث تُعرض من خلاله رحلة على الطريق، تتصارع القوى بين الرجال بصورة ضمنية داخل سيارة أجرة يصطحب بها سائقها ابن عمه الذي يتجه إلى مدينة أخرى لتسليم مبلغ مالي، لا يمكن تجاهل حكايته التي تفجر صراعاً بين القوى الذكورية للرجلين، وهو من إخراج خالد معيط..

كما تشارك المغرب بفيلم "شيفورة"، وتدور أحداثه حول يوم اعتيادي لسائقة الحافلة حسناء، تتطور الأشياء سريعا خلال هذه الرحلة المليئة بالمفاجآت لتصبح كابوساً، في يوم لن ينساه أبداً أحد راكبي هذه الحافلة، وهو من إخراج مهدي عيوش.

وتنافس السعودية بفيلم "رقم هاتف قديم"، ويقتبس الفيلم عنوانه من قصيدة شعرية مشحونة بالذاكرة للشاعر العراقي مظفر النواب؛ حيث يصور رحلة رجل يعيش أزمة منتصف العمر، ويحاول التخلص من عوالق الماضي، إلا أن هناك ما يعوقه وهو يخطو نحو حياة جديدة، وهو من إخراج علي سعيد.

أما العراق فيشارك بفيلم "ترانزيت"، وتدور أحداثه حول يعقوب الذي يعمل بقسم الإحصاء بأحد المستشفيات، حيث يجيب عائلات الضحايا المفقودين خلال فترة الحرب، أحياناً يصيبه القلق والكرب جراء الاتصالات التي يتلقاها، وهو من إخراج باقر الربيع.

ومن سوريا يشارك فيلم "الخروج إلى الداخل"، ويدور حول شاب ثلاثيني يخرج من مصحة نفسية، ويعود إلى منزله بعد انتهاء فترة علاجه في المصحة وتعافيه، خلال هذا اليوم الذي يقضيه الشاب في العاصمة يكتشف ما آلت إليه هذه المدينة من فوضى وأحداث جنونية، وهو للمخرجة لوتس مسعود.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115