دعوات إلى تأسيس مرصد مستقل للاقتصاد الموسيقي

ضمن فعاليات الدورة 21 لمهرجان الأغنية التونسية التأمت ندوة علمية بعنوان "من الدولة الراعية إلى منظومة اقتصاد السوق" .

وانطلقت الندوة بطرح تساؤلات عن الصعوبات التي تحول دون رواج الأغنية الوترية.
وفي كلمة بالمناسبة اعتبر سمير بشة مدير المعهد العالي للموسيقى بتونس، أين أقيمت الندوة، أنّ النجاح ليس حلما مستحيلا، مستدلا على ذلك بما حققه عدد من الفنانين خارج حدود الوطن، معتبرا أن السؤال الأهم الذي ينبغي التفكير في الإجابة عنه هو كيف نجعل من هذه النجاحات استمرارا لا مجرد استثناءات؟ وقدم الباحث أنس غراب إحصائيات للاتحاد الدولي للصناعة الفوتوغرافية بيّن من خلالها تطور المبيعات الموسيقية من سنة 1999 الى سنة 2022 عبر المنصّات وشبكات البث الإلكترونية مقابل التدهور المتسارع لمبيعات المحامل الأخرى وخاصة الأقراص المضغوطة .
وأكد غراب على ضرورة بعث مرصد مستقل للاقتصاد الموسيقي يتابع آليات القطاع بالأرقام والإحصائيات العلمية ويقوم بتحيينها بشكل دقيق ومستمر بما يساعد على دراسة السوق ومواكبة متغيراتها .
ولفت إلى ضرورة توفر الشجاعة اللازمة من قبل رؤوس الأموال للاستثمار في منصّات محليّة وإلا فإن المنصّات العالمية ستستقطب الانتاجات التونسية القابلة للرواج.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115