بلدية قصور الساف تنعى ابنها البشير بن سلامة

فقدت مدينة قصور الساف ومعها الدولة التونسية تعالى وزير الثقافة الأسبق ، ورجل الفكر والسياسة والأدب البشير بن سلامة، الذي وافاه الأجل المحتوم فجر اليوم الأحد 26 فيفري 2023.

 

إن تونس خسرت اليوم واحدا من أكبر كتابها ومثقفيها الطليعيين ممّن ساهم في تعزيز الفكر الوطني وتمكين الهوية الوطنية من خلال كتاباته ومؤلفاته المختلفة التي لامست الفكر والإبداع.

و يعتبر الفقيد أحد بناة دولة الإستقلال و أحد الأبناء البررة لمدينة قصور الساف و الرئيس التاريخي لبلديـــة قصور الساف باعتبار الفترة التي قضاها على رأسها من (1972-1986).

وقد أعطى الراحل دفعا كبيرا للثقافة التونسيّة خلال نهايات القرن الماضي، وكان وراء بعث عديد التظاهرات والمؤسّسات الثقافيّة من بينها بالخصوص:

معرض تونس الدولي للكتاب، والمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"، وأيّام قرطاج المسرحيّة، والمسرح الوطني، والمعهد العالي للموسيقى، والمعهد العالي للمسرح، والمعهد العالي للتنشيط الثقافي، ومهرجان الأغنية التونسيّة، والفرقة الوطنيّة للموسيقى، وصندوق التنمية الثقافيّة، ومجلّة الشعر، ومجلّة فنون، وقد كان أيضا رئيس تحرير مجلة "الفكر".

لقد فقدنا اليوم شخصية ستبقى إنجازاتها شاهدة في تاريخ مدينته قصور الساف أمثال : مسرح الهواء الطلق بسلقطة و

المستشفى المحلي بقصور الساف والطريق الحزامية قصور الساف-الجم وقاعة السينما بقصور الساف ودار الثقافة بقصور الساف ونادي سينما الهواة وحماية مدينة قصور الساف من الفيضانات وسوق الزربية ومحطة التطهير...

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115