الجزائر تودع 11 ملف لتصنيف الطبوع كتراث العالمي

أعلن مدير المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ سليمان حاشي عن إعداد 11ملف لتصنيف

بعض الطبوع الموسيقية الجزائرية كتراث عالمي من طرف اليونسكو.

وتشمل هذه الملفات موسيقى "السراوي" لمنطقة سطيف وضواحيها، و"الأشويق" الخاص بالنساء لمنطقة القبائل و"الأياي" بولايتي الأغواط وبسكرة و"الشعبي العاصمي" و"المالوف" و"الحوزي" و"الحوفي" وغيرها من الطبوع الموسيقية..

وفي تصريحات سليمان حاشي لوكالة الانباء الجزائرية اكد أن هناك لجان تشرف على هذه الملفات مكونة من باحثين للتدقيق في تاريخ هذه الطبوع الموسيقية، على أن يتم إيداعها بشكل تدريجي لدى منظمة اليونسكو.

للتذكير فقد سبق وأن صنفت منظمة اليونسكو كتراث عالمي لباس "الشدة التلمسانية" و"طبق الكسكسي" و"أغنية الراي" واحتفال "السبيبة " والاحتفال بالمولد النبوي الشريف "السبوع" لتيميمون و"أهليل" قورارة و"ركب أولاد سيدي الشيخ" ونظام الري "الفقارة".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115