6الاف سائح يكتشفون لحظة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

تعيش محافظة اسوان بصعيد مصر ظاهرة فلكية فريدة كل يوم 22فيفري وتتمثل في تعامد الشمس

على وجه تمثال رمسيس الثاني في قدس أقداس معبد أبو سمبل.

. وتعد ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل مرتين في العام، هي الأكثر شهرة من بين 22 ظاهرة فلكية تشهدها المعابد والمقاصير المصرية القديمة، وتمكن فريق علمي مصري برئاسة الدكتور أحمد عوض، من رصدها وتوثيقها بموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار المصرية، في مشروع علمي استغرق تنفيذه ثلاث سنوات.

وتتكرر هذه الظاهرة الفرعونية مرتين كل عام في 22فيفري و22اكتوبر، وهما عيد ميلاد الملك وعيد جلوسه على العرش، فيما تشير رواية أخرى إلى أن هذين اليومين يرتبطان بموسمي الزراعة والحصاد..

وجذبت هذه الظاهرة الآلاف من السائحين الأجانب والمصريين، بجانب عدد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بالقاهرة، وعدد من المسؤولين المصريين للتمتع بهذه الظاهرة الفلكية المميزة، وفي تصريحاته لوكالات الانباء يقول رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية ايمن ابو زيد ان قرابة 6الاف من السياح اصطفوا ليتابعوا تعامد الشمس وتصويرها واصبحت الظاهرة مناسبة احتفالية شارك فيها قرابة 700فنان.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115