الحلم في الكتابة محور ملتقى ادبي بالمنستير

الحلم في الكتابة الساردة هو عنوان الملتقى الادبي والفكري الهادي نعمان الذي ينظمه المركب الثقافي بالمنستير يومي 24 و25جانفي 2023 بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية.

 

وتنطلق فعاليات الملتقى يوم الجمعة 24 فيفري في الثالثة مساءً بالافتتاح الرسمي، لتنطلق إثر ذلك الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتور منصور مهنّي، وفيها مداخلة الدكتور عمر حفيظ بعنوان “الحلم !ما هو؟” ثم مداخلة الأستاذة سلوى بن حميد بعنوان "الكتابة الحالمة للمسرح" تليها مداخلة الدكتور محمّد الخبو حول “السرد ألحلمي في الرواية.

وتتضمن الجلسة العلمية الثانية التي يترأسها الدكتور رضا بن حميد مشاركة الطالب آدم حرّاث حول “مارتن لوتر كينغ: أنا أحلم “، ثم مداخلة الدكتور بدر الدين بن هندة بعنوان “Flaubert ou Julien dans les rêves de La Légende ? ” تليها مداخلة الدكتور عبد المجيد بن البحري حول “إنشائية الحلم في الخطاب الروائي: قراءة في كتابيْ إبراهيم أزوغ: ” أدب الأحلام وأحلام الأدب” و”شعرية الأحلام في الرواية العربية”، فمداخلة الدكتورة أميرة غنيم حول "الحلم في الكتابة السارد".

فعاليات اليوم الثاني تنطلق بالجلسة الثالثة التي تترأسها الدكتورة رفيقة البحوري، وفيها مداخلة للدكتور محمّد صالح بوعمراني بعنوان"تواشجات الحلم والأسطورة والشّعر" فمداخلة الدكتورة آمنة الرميلي بعنوان" في ما يرى النائم، في ما يرى السارد" فمداخلة الدكتور منصور مهنّي بعنوان “Poétique du rêve dans l’imaginaire narratif d’écrits maghrébins” تليها مداخلة الدكتور حمد الحاجي حول “التشكيل السردي الحلمي بين التطريس و المحو والشطب: مجموعة (وجهي لا يشبهني) للحبيب المرموش نموذجا".

وتتواصل الجلسات العلمية بالجلسة الرابعة التي يترأسها الدكتور عمر الإمام وفيها مداخلة الدكتور سمير السحيمي حول “بلاغة الحلم في الكتابة القصصية عند عبّاس سليمان”، فمداخلة الدكتور محمد المعزّ جعفورة بعنوان “الرّؤيةُ الحُلمُ في الشّعر العربيّ” ثم مداخلة الدكتور صالح خليفة بعنوان “le rêve dans la pensée arabo-islamique ; légère comparaison freudienne” ويختم مداخلات الجلسة الرابعة الدكتور ثامر الغزّي بمداخلة تحمل عنوان “حلم الشيطان بين الأساطير والكتابات المقدسة”.

في الثالثة مساء تنطلق فعاليات الأمسية الشعرية "مسافات حلم" والتي تديرها الأستاذة إحسان مارديني بن صالح ويشارك فيها الشعراء محمد الحبيب الزنّاد ومحمد مرزوق شوشان، العامرية سعد الله والحبيب المرموش وعامر فريح وفوزية فرحات والفاضل المهري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115