معرض "الياف" في متخف العادات والتقاليد بقابس: الفن تاريخ وتأريخ

تتواصل فعاليات معرض "ألياف" للفنان محمد أمين حمودة مع نجاح الزربوطالذي يجمع أعمالاً مستوحاة من العناصر الطبيعية للواحة

ومرتبطة بسياقها الى غابة 4ماي 2023 بمتحف العادات والتقاليد بقابس

يُقام المعرض في مبنى تاريخي أثري، كان في السابق مبنى مدرسة من العصر المرادي تم بناؤه عام 1692، وتم تغيير استخدامه ليصبح متحف ڤابس الإثنوغرافي، المعروف أيضًا باسم متحف الفنون والتقاليد الشعبية في ڤابس أو متحف سيدي بولبابة.

يعتمد عمل محمد أمين حمودة على البحث التجريبي الذي يستكشف ويسلط الضوء على الموارد الطبيعية لڤابس لفتح نقاشات جديدة حول الواحة والمستقبل المحتمل لمنطقته.
يقدم حمودة في هذا المعرض أصباغه وأوراقه المصنوعة يدويًا، وللمرة الأولى يُقدم مجوهرات يدوية الصنع، فقط باستخدام النباتات والعناصر الطبيعية الموجودة في الواحة، لتوثيق التنوع البيولوجي والنظم البيئية الثرية للواحة المُعرضة للتهديد. يبحث حمودة في الوسائط والمواد استنادًا إلى التنوع النباتي في منطقته، وبالتالي يُعيد إحياء القصص المفقودة والمنسية التي كانت موجودة قبل الاستعمار الصناعي.

أعمال الفنانة نجاح الزربوط في هذا المعرض هي نتيجة تعاونها مع حمودة أثناء إقامتها في ڤابس في أكتوبر 2022. طورت الزربوط نهجًا قائمًا على القص لعدة سنوات. من النقش إلى الطي أو التمزيق، تخلق حوارًا مع الورق في تراكيب مختلفة تمزج الضوء والخطوط والقطع المقصوصة.
يركز عملها على الجذور والعناصر الموجودة تحت سطح الواحة، فتستخدم أوراقًا مقصوصةً شفافة على شكل جذور نباتية أو شبكات عنكبوتية تكون مرئية فقط من خلال ظلالها عند تسليط الضوء عليها. يلعب عملها الدقيق والهش على الخط الرفيع بين إمكانية الوجود والعدم الذي تواجهه الواحة.

تم تحقيق هذا المعرض بدعم من "لا بوات"، وهو جزء من مشروع "أيام الواحات"، الذي أطلقته جمعية فوكيس ڤابس. تم تصميم وإنجاز السينوغرافيا من قبل المهندسة المعمارية والمصممة شاشا عطالله.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115