الجماعات الاسلامية دراسة سياسية سوسيولوجية تحلل هذه المنظومة الدينية

يعتبر موضوع الجماعات الجهادية من المواضيع التي تثير حبر الكتاب وتدعوهم دائما للسؤال،

وفي هذا الاطار صدر عن المركز العربي للابحاث والدراسات السياسية كتاب "الجماعات الاسلامية: الخصائص السوسيولوجية والاسباب والنتائج"تاليف ستيفن فيرتيغانز وبمساهمة دونشا مارون فيليب ساتن وترجة لمازن مرسول ومراجعة باسم سرحان.

وجاء في تقديم الكتاب " يتبع المؤلف في كتابه مقاربة منهجية للظاهرة، ويحلّل حالات من جميع أنحاء العالم، ويُجري مقارنات للظاهرة بالديانات الأخرى، أسبابها وعواقبها، ويتناول أيضًا بالبحث مفاهيم ونظريات اجتماعية مرتبطة بالانغلاق الاجتماعي والحركات الاجتماعية والقومية والمخاطر والخوف و"نزع الحضارة".

ينقسم الكتاب الى ثلاثة محاور رئيسة: خصائص الجماعات المسلحة، والأسباب المتعددة الطبقات وعواقب التشدّد، ولا سيما ردات الفعل الغربية في إطار "الحرب على الإرهاب"، إضافة إلى ذلك، فإنه يستكشف العلاقات المتبادلة بين السلوك الديني والسلوك العلماني، "الإرهاب" و"مكافحة الإرهاب" والدعم الشعبي والمعارضة، من خلال فحص أمثلة من الجماعات والمجتمعات المسلمة، بينما يتحدى النزعة الشعبية في تركيزها على تنظيم "القاعدة" والشرق الأوسط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115