معبد الاقصر يحتضن افتتاح مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

تمتزج السينما بالتاريخ في افتتاح الدورة الثانية الثانية عشرة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية الذي سينطلق من يوم 4فيفري

الى غاية 9فيفري 2023 ويكون حفل الافتتاح في معبد الاقصر تحت شعار "السينما خلود الزمان"

سيكرم المهرجان هذا العام نجوم السينما الأفريقية منهم : بيدرو بومينتا ، منصور صورا واد ، هالة صدقي ، محمد رمضان ، هشام نزيه والجزائرية شافية بوذراع والفنان التونسي هشام رستم واختارت إدارة المهرجان دولة السنغال والسينما السنغالية ضيف شرف الدورة .

ويشارك في المهرجان 31 فيلما من 30 دولة، وتتوزع الأفلام على أربع مسابقات تتنافس على جوائز المهرجان هذا العام، ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يعرض 12 فيلما، و15 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، و6 أفلام في مسابقة “الدياسبورا”، و9 أفلام في مسابقة أفلام الطلبة.

فضاء الافتتاح هو معبد الاقصر التاريخي (طيبة القديمة) الذي يعود بنائه الى 1400قبل الميلاد، تحفة معمارية وفنية شيدت لعبادة الامون رع، اطلق عليه المصريون اسم "ابت- رست" او الحريم الجنوبي واليوم فضاء للسينما والفنون في تماهيبين التاريخ والفن.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115