مدير أيام قرطاج السينمائية إبراهيم اللطيف لـ«المغرب»: أرفض أن أكون مديرا بلا صلاحيّة... لهذا خيّرت الاستقالة

لم يتطلب الأمر أكثر من خطّ كلمة «أستقيل» في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فايس بوك» حتى تناقلت الأخبار نبأ استقالة مدير أيام قرطاج السينمائية إبراهيم اللطيف من إدارة الدورة 27 من المهرجان بالرغم من أن «اللطيف» اكتفى بمجرد إعلان الاستقالة ولم يوّضح من ماذا أو لماذا؟

ما بين الشك واليقين، حام التساؤل حول دوافع الاستقالة المفاجئة لمدير أيام قرطاج السينمائية والمهرجان على أبواب الانطلاق والاستعداد حثيث لإحياء الذكرى الخمسون للأيام من 28 أكتوبر إلى غاية 5 نوفمبر 2016. فكيف كان جواب إبراهيم اللطيف؟

استقالة رسمية أم تلويح بالانسحاب ؟

للسنة الثانية على التوالي، يواصل السينمائي إبراهيم اللطيف إدارة أيام قرطاج السينمائية خلفا للمديرة السابقة درة بوشوشة. وبعد الانطلاق في الإعداد لخمسينية المهرجان والإفصاح عن ملامحها الكبرى في ندوة صحفية على هامش مهرجان «كان» في فرنسا والانتهاء من تصميم معلقة المهرجان ... فاجأ إبراهيم اللطيف الجميع بإعلان الاستقالة التي جاءت مطلقة لكن الكل ربطها بالانسحاب من إدارة أيام قرطاج السينمائية.

وفي تصريح لـ» المغرب» أوضح إبراهيم اللطيف ما يلي: «ربما لعبت الصدفة دورها في ربط العديد بين مضمون تدوينة كتبتها على صفحتي الرسمية وبين ذهابهم إلى أن المقصود بالاستقالة هو التخلي عن إدارة أيّام قرطاج السينمائية. وإن كان أمر الاستقالة يتعلّق بشأن آخر فهذا لا ينفي أن في نيّتي الاستقالة من مهرجان أيّام قرطاج السينمائية أمام تراكم العراقيل وتكاثر العقبات التي تحول دون الإعداد لخمسينية تليق بهذا المهرجان العريق.»

وفي ردّه على نوع هذه الإشكالات التي دفعته للتفكير في الاستقالة، أضاف إبراهيم اللطيف بالقول :» لم يعد من الممكن مواصلة المهام على رأس مهرجان يفتقد للاستقلالية المعنوية والمادية بعد أن أصبح المركز الوطني للسينما والصورة هو المتحكم في المهرجان «الآمر بالصرف» دون الاستناد إلى نص قانوني واضح... ولهذا أرفض بصفتي مستقلا وناشطا في المجتمع المدني أن أكون مديرا بلا صلاحيّة خصوصا وأن فتحي الخراط مدير المركز الوطني للسينما والصورة والكاتب العام للمهرجان في آن واحد يرغب في فرض سيطرته على المهرجان مما عرقل سير الاستعدادات لخمسينية الأيام خصوصا وأن هذا الشخص ليس محلّ إجماع أهل القطاع ومن المنتظر أن يجمعني لقاء قريب مع وزير الثقافة للتباحث في الموضوع ...»

ماذا في لقاء جمعيات ونقابات السينما؟
وأفاد إبراهيم اللطيف أن لقاء جمع مؤخرا كافة الأطراف المتداخلة في القطاع السينمائي من نقابات وجمعيات وهيئات سينمائية ... وتم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على ضرورة ضمان استقلالية المهرجان وأيضا على توسيع هيئة إدارة المهرجان إضافة إلى إخراج مهرجان أيام قرطاج السينمائية من تحت طائلة المركز الوطني للسينما والصورة ....

وإن يبدو خبر استقالة إبراهيم اللطيف مجرد تلويح بالانسحاب في ظل غياب تقديم مطلب استقالة رسمية إلى سلطة الإشراف فقد علق اللطيف بالقول :» قد يصح وصفها بالاستقالة المشروطة قصد إصلاح واقع القطاع السينمائي ففي كل الأحوال ليس في نيتي أن أواصل أكثر من سنتين على رأس المهرجان وليس المهم من يكون المدير بل الأهم أن يحافظ هذا المهرجان الوطني على حياده واستقلاليته...»

ليلى بورقعة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115