لطائف الإعجاز: الوضوء .. فوائد جديدة

لقد تبين أن 95 % من الناس لا يغسلون أيديهم إلا نادراً أو يغسلونها ولكن بطريقة غير صحيحة...فالطريقة الصحيحة لغسل الأيدي والتي تضمن القضاء على الجراثيم يجب أن، تستمر لمدة 20 ثانية على الأقل مع استعمال الصابون. ولكن معظم الناس بعد فحص أيديهم يلاحظون

أنها تحوي كميات من الجراثيم ولدى سؤالهم تبين أنهم نادراً ما يفكرون في غسل أيديهم، حتى إن معظمهم بعد الخروج من دورات المياه لا يفكرون في غسل الأيدي.

أما بالنسبة للمسلم فهو يغسل يديه خمس مرات كل يوم، فالوضوء هو عبادة رائعة يستمر المؤمن بغسل يديه أثناء الوضوء «اليدين والوجه والرجلين .. جميع هذه الأجزاء تستخدم الأيدي في غسلها» لمدة لا تقل عن 20 ثانية، أي بما يتفق مع ما يقرره العلماء، وبالتالي فإن الوضوء يعتبر الطريقة المثالية للنظافة واتقاء شر الفيروسات والبكتيريا التي من الممكن أن تنتقل لدى مصافحة الآخرين.

وبهذا ندرك أن الله تعالى عندما أمرنا بالوضوء بهذه الكيفية ليس عبثاً إنما ليضمن لنا أيدي نظيفة خالية من البكتيريا ... مع العلم أن هناك فوائد أخرى للوضوء تشمل الفم والأنف والعينين والأذنين... ولذلك ربط الله الصلاة بالوضوء... قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} المائدة: 6. ثم قال بعد ذلك: {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} المائدة: 6. فالطهارة هنا تشمل أيضاً الطهارة من البكتيريا والفيروسات مع أن الناس لم يكن لديهم علم بهذه الكائنات الدقيقة وقتها، ولكن الذي يعلم السرّ وأخفى أمرنا بالطهارة ليضمن لنا الحياة السعيدة.

إن هذه الآية لتشهد على أن القرآن كلام الله وليس كلام النبي، إذ كيف يخطر ببال بشر في ذلك الزمن أن يربط عبادة الصلاة بالطهارة وغسل الأيدي؟ إن هذه الآية تشهد على أن القرآن هو كلام الله تعالى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115