بعد موسمين من الاحتجاب بسبب الكورونا: الثقافة توقظ ليالي المدينة العتيقة في رمضان

اعتاد الفنّ أن يزور المدينة العتيقة بالعاصمة في كل رمضان ليؤنس ليلها ويضيء أزقتها ويطرب سكانها وضيوفها

في سهرات من السمر والسهر. وبعد أن فرضت الكورونا الحصار على أبواب المدينة لمدة سنتين، تعود في هذا الموسم المهرجانات والحفلات الفنية واللقاءات الشعرية لتثبت أنّ الفن هو الذي يبقى بعد كل الأزمات.
في أكثر من عنوان وفضاء، تتعدد المواعيد الثقافية الليلية في المدينة العتيقة على غرار مهرجان المدينة و«رمضانيات بيت الشعر 2022 و«ليالي رمضان» بفضاء طاهر الحداد...
مهرجان المدينة يعود بعد غياب
يحلو السهر في ليالي رمضان في المدينة العتيقة حيث يفوح عبق التاريخ في اختلاط مع رائحة البحور والعطور، وتحدّث الأزقة زائريها عن قصص أسواقها وأنهجها التي امتزجت بالخيال والأسطورة.
وبعد سنتين من الاحتجاب بسبب الكورونا، يعود مهرجان المدينة في دورته 38 لإمتاع الجمهور في سهرات فنية متنوعة من 7 إلى 25 أفريل 2022.
وفي فضاءات تنطق فيها الحضارة بشواهد عن الماضي التليد والتاريخ البعيد، يفتح النادي الثقافي الطاهر الحداد والنادي الثقافي بئر الأحجار ودار الأصرم ودار ابن عاشور أبوابهم لاحتضان أغلب سهرات مهرجان المدينة على غرار
حفل «حديث العشق» للفنانة نهى رحيم وعرض «في البال غناية» لنادي فتحية خيري وعرض «نسمات من الفن الكافي» لسهيل الشارني وعرض «القنطرة» للثلاثي سفيان التبيني والعربي ساسي وشيراز الجزيري وعرض «نغمات تونسية في العصر الجميل» من إخراج إكرام عزوز ... وفي انفتاح على الشارع واحتكاك مباشر بالجمهور،
تقدّم الفنانة منجية بن يحيى عرضا فنيا في بطحاء باب سويقة.
«ليالي رمضان» في الطاهر الحداد
يشتهر النادي الثقافي الطاهر الحداد بفضائه التاريخي ومعماره المميز بقبابه المكسوة بالقرميد وحجر القيروان. وقد كان مخزنا للمؤن وإسطبلا تابعا لأحد المنازل العريقة الكائنة بمدينة تونس والتي بنيت في مطلع القرن التاسع عشر. خضع سنة 1974 لعملية تهيئة تحول بمقتضاها إلى ناد ثقافي يحمل اسم الطاهر الحداد.
على مدار السنة، يبث النادي الثقافي الطاهر الحداد في المدينة العتيقة الحيوية والحياة من خلال زخم في الأنشطة الثقافية والنوادي المتعددة الاختصاصات ومعارض الرسم... وفي شهر الصيام، يدعو النادي جمهوره إلى «ليالي رمضان» من 7 إلى 27 أفريل 2022 بداية من الساعة العاشرة ليلا في اقتراح لباقة من العروض والفنون وهي: عرض سطمبالي «بلحسن ميهوب بساحة التريبونال والعرض الموسيقي «الرباعي شالو»، وعرض «مالوف المدينة» لزياد مهدي وسهرة الشعر الشعبي وعرض موسيقي لزياد الزواري وحكايات زمان لعبد الستار عمامو و عرض «رقش» لإبراهيم بهلول ولقاء مع فضيلة الشابي وعرض موسيقي لعايدة النياطي و«عدوى السينما لنادي السينمائيين الهواة وعرض موسيقي للبنى نعمان وعرض موسيقي لعفيفة العويني وعرض موشحات للهادي السبعي وعرض نسمات لسهيل الشارني» وندوة حول اللباس التقليدي في عيون الفوتوغرافيين ولقاء مع سليمة السرايري عرض «ياسر محبة» لياسر الجرادي وعرض غنائي لنادي الموسيقى نوفل بن عيسى.
شجن وسمر في «رمضانيات بيت الشعر»
لاشك أنّ سحر المدينة العتيقة من شأنه أن يضفي على القصيدة شاعرية وجمالية لتنبعث أصداء القوافي من أرجاء بيت الشعر التونسي في رمضان وكل فصول. وقد رفض مدير البيت أحمد شاكر بن ضيّة الانصياع إلى قيود الكورونا في السنتين الفارطتين، فتم تنظيم دورات عربية استثنائية لتظاهرة رمضانيّات بيت الشعر تحت شعار «جرعة ثقافة وطنيّة خالية من التأثيرات الجانبيّة» عن طريق البثّ المباشر عبر شبكة الأنترنات على صفحات التواصل الاجتماعي .
وفي رمضان هذا العام، تعود رمضانيات بيت الشعر إلى شكلها المعهود والتفاعل المباشر بين الشاعر والجمهور من من 15 إلى 26 أفريل 2022 في استقطاب للشباب المتطوعين واستضافة لثلة من الشعراء ومروضي الحروف والكلمات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115