في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب: «نحوُ الشوارع » لتوفيق العلوي... طرافة في تحليل لغة الجدران

لئن كانت الكتابة على الجدران عند البعض لهوا وعبثا وتلويثا للفضاء العام، إلا أنها عند البعض الآخر لغة جيل وثقافة قائمة الذات تستحق الدرس والتحليل.

وفي هذا السياق يندرج كتاب «نحوُ الشوارع» للدكتور توفيق العلوي الذي أخضع خطاب الجدار إلى تحليل لغوي وسيميائي وثقافي ... ولأنه كتاب طريف في الفكرة والمضمون فقد استحق أن يبلغ القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة لفرع «الفنون والدراسات النقدية». وقد ضمّت ثلاثة مؤلفات لباحثين من تونس والمغرب وسوريا...
فنّ «الغرافتي» تحت مجهر «الغرافمار»

بعد المنافسة مع 273 مؤلفا مترشحا و7 بحوث وصلت إلى القائمة الطويلة، نجح كتاب «نحوُ الشوارع « لتوفيق العلوي في بلوغ القائمة القصيرة في منافسة مع كتاب «السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع» للكاتب محمد الداهي من المغرب وكتاب «إيقاعات الإبداع في الطبيعة والفن» للكاتب كمال القنطار من سوريا.

وقد صدر كتاب «نحو ُالشوارع – غرافمار» للأستاذ توفيق العلوي عن دار محمد علي للنشر سنة 2021 وضم أكثر من 250 صفحة اهتم فيها الباحث الأكاديمي المختص في اللسانيات بتحليل خطاب الجدران أو «فن الغرافتي» في الشوارع التونسية.

وفي تقديم هذا الكتاب ورد ما يلي: «ونحن نتصفح هذا الكتاب ونقرأ عنوانه تتبادر إلى أذهاننا أسئلة عديدة، فهل للشوارع نحو؟ وهل للكتابة على الجدران نظام وقواعد؟ وهل يمكن أن نعتبر أن «غرافتي» الشباب في الشوارع نصوص تحتاج إلى عناوين اللغويين؟ وما أهمية أن يعمل أحد الأكاديميين المختصين في اللغة واللسانيات على وضع هذه النصوص تحت مجهر «الغرافمار»؟ وهل هذا الكتاب هو كتاب للمختصين، أم هو جهد يسهل علينا الإنصات إلى صوت الشوارع، ويدخل عفوية شباب الجدران وفوضاهم وتدويناتهم الغاضبة إلى رحاب العلم والمعرفة؟ إنّ الدكتور توفيق العلوي يهدف في هذا العمل الطريف إلى إبراز علامات ثقافة جديدة، تعيش بيننا، وتتنفس تدوينات الجدران، وذلك من خلال إدراك طرافتها والتعريف بعلاقة «نحو الشوارع» بالواقع اللغوي المعيش.».

ومن المنتظر أن تعلن جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الفائز بجائزتها من بين المتنافسين الثلاثة بالتزامن مع إقامة معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، حيث سيجري تكريم الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» ومنحه «ميدالية ذهبية» تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مليون درهم. وبعد أن تحصل كتاب «نحوُ الشوارع» على جائزة مؤسسة عبد الوهاب بن عيّاد الأدبية في سنة 2021، فهل يكون صاحب لقب جائزة الشيخ زايد للكتاب لسنة 2022؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115