بفضل رواية «ثرثرة على ضفة المانش»: المولدي ضوء أول تونسي يفوز بـ»جائزة الطيب صالح

العالمية للإبداع الكتابى»إن «الأمم الحيّة تكرّم مبدعيها، وخير من ينوب عن الأمة مثقفوها»، هي واحدة من مقولات الأديب السوداني الكبير الطيب صالح.

رحل صاحب «موسم الهجرة إلى الشمال» سنة 2009 لكنه بقي خالدا بكتاباته وآثاره التي لا ولن تمحى. وقد كرّمت السودان كاتبها الشهير بإطلاق جائزة أدبية تحمل اسمه تحت عنوان «جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي» وكان من بين الفائزين بها لسنة 2022 الكاتب التونسي المولدي ضوء عن روايته «ثرثرة على ضفة المانش».
تزامنا مع الذكرى الأولى لرحيله سنة 2010 أطلقت الشركة السودانية للهاتف الجوّال (زين) جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي وهي جائزة سنوية تمنح مكافآتها في مجالات الرواية والقصة القصيرة ومجال ثالث للإبداع الكتابي يتغير في كل عام.

جائزتان لمصر في أدب الطفل
أكثر من 700 ترشحا تلقتها جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى من كل البلدان العربية في ثلاث مجالات تنافسية وهي الرواية والقصة القصيرة وقصص الأطفال. وقد تم ، أمس، الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة 12 لسنة 2022، والتي تحتفي في كل عام بأقلام مبدعة وكتابات وقادة باللغة العربية تخليدا لاسم المبدع السوداني الطيب صالح.

وفي حفل إعلان الجوائز في الخرطوم أفاد رئيس مجلس أمناء الجائزة علي شمو أنّ إجمالي عدد المشاركات في هذه الدورة بلغ 343 مشاركة في مسابقة الرواية و328 مشاركة في مجال القصة القصيرة و82 مشاركة في المحور المتغير وهو أدب الأطفال لسنة 2022. وأضاف أن لجنة التحكيم شملت أعضاء من 3 دول عربية هي مصر والإمارات وتونس، بالإضافة إلى الشريك الأساسي السودان.

ولئن كانت الكتابات التونسية وفية في الترشح إلى جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى طيلة دوراتها السابقة، فإنّ الروائي «المولودى ضو» أصبح أول تونسي يفوز بهذه الجائزة بفضل روايته «ثرثرة على ضفة المانش».

المولدي ضو كاتب تونسي، مهتمّ بالرّواية والمسرح والبحث اللّغوي. من أعماله: «سيرة المعتوه»، «واحة العميان»، «فردوس الإنسان» و «سارتر أو عارهم في الشمال» و» طبقات المقام»... وقد حصل على جائزة لجنة التحكيم لجائزة الكومار الذّهبي سنة 2016 عن روايته «سيرة المعتوه».
وبعد التنافس على جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى ، حاز الروائي التونسي المولدي ضوء على المركز الثاني في مجال مسابقة الرواية لتقتنص روايته «ثرثرة على ضفة المانش» مكافآة مالية بقيمة 10 آلاف دولار. فيما آل المركز الأول إلى الكاتب العراقى ياس جياد زويد عن روايته «معجم الأوجاع» بقيمة 15 ألف دولار. في حين فازت الكاتبة السورية إيناس عادل بالمركز الثالث عن روايتها «حطام» لتحصل على 8 آلاف دولار.

وفي مسابقة جائزة الطيب صالح لقصص الأطفال 2022، فقد فاز بالمركز الأول الكاتب المغربى عبد الرازق بن الحسن مورو عن مجموعته «ريحانة تخطو نحو النجاح» و تبلغ قيمة الجائزة 15 ألف دولار. وقد ذهب المركز الثانى إلى الكاتب السورى محمد نجيب حسن كيالي عن مجموعته «ضحكة الأميرة» بقيمة 10 آلاف دولار. وكان المركز الثالث وقيمته 8 آلاف دولار من نصيب الكاتب السورى عمار محمد عمر عن مجموعته «وسام ويم.. يوميات طفلين».

وقد اختطفت مصر جائزتين في مجال القصص القصيرة 2022 حيث نالت الكاتبة المصرية شادن عبد الحميد شاهين المركز الأول عن مجموعتها القصصية «ظل السراب» بقيمة 15 ألف دولار. في حين فازت الكاتبة السودانية آن عادل يس حاج الصافى بالمركز الثانى وقيمته 10 آلاف دولار عن مجموعتها القصصية «المسائل». أما المركز الثالث وقيمته 8 آلاف دولار فقد كان من نصيب الكاتب المصرى هشام عيد عبد العزيز عن مجموعته «العزف على ضرع بقرة».

وعلى هامش الإعلان عن الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى في دورتها 12، فقد تم تكريم الملحن والمغني والموزع الموسيقي شرحبيل أحمد الذي اختير «شخصية العام الثقافية».

وتبقى جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى واحدة من أهم الجوائز التي تشجع الأدب والكتابة الروائية والقصصية والتي تخلد اسم مبدع من أهم رواد الرواية العربية. وبالكتابة وحدها بقيت السودان حية ونابضة في قلب الطيب صالح حتى وهو يقيم في بريطانيا أو فرنسا ... وهو الذي قال: «كتبت حتى أقيم جسرا بيني وبين البيئة التي افتقدتها».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115