رمضان النور: الاستثمار الرمضاني (2)

ثانيًا: إنها التهيئة النفسية والإيمانية والمعنوية، وترك شواغل هذه الدنيا، وهذا أمر قد تكرر كثيرًا إننا بحاجة إلى أن ننهي كل الشواغل التي يمكن أن تشغلنا في شهر رمضان.

ثالثًا: تلك الأهداف التي قلتها في بداية الخطوة الأولى اكتُبها ولو على ورقة صغيرة، علِّقها في بيتك، أو على سيارتك، التزم بها وأنت تراها، في هذا العام سأختم القرآن، في هذا العام لن أترك يومًا واحدًا تضيع فيه صلاة التراويح، في هذا العام سأؤخر وِتْري إلى ما قبل صلاة الفجر، في هذا العام لن أضيع صلاة في مسجد ولو يومًا أو يومين أو ثلاثة، وهكذا، حدِّد، اكتُب، اجعلها أمامك.

رابعًا: استغل كل الأوقات البينية التي ربما يتجاهلها الناس، في الطريق، في الزحام، في السيارة، في مكان انتظار، في أي مكان يمكن أن تستغل استغل، تستطيع أن تقرأ القرآن في مكان ما وهناك فرصة للقراءة، لا تستطيع القراءة للقرآن تستطيع التسبيح والاستغفار، كل وقت يمكن أن تستغله فاستغله؛ قال: استغليت الوقت الذي اقضيه من بيتي إلى عملي في الاستغفار، فاتضح لي أن ال20 دقيقة تحقق لي عددًا ليس باليسير من الاستغفار، فالتزمتُ بذلك، كل وقت تستطيع أن تستغله فاستغله.

خامسًا: نافس الأقوى، وابحث عن من هو أفضل منك، وستجدهم في السابقين أو في اللاحقين المعاصرين، ستجد شخصًا طلق الدنيا من أول يوم في رمضان، قارن نفسك بمن هو أقوى منك.

سادسًا: اخرج من القرية، القرية التي حولك من أصدقاء سوء أو أناس يضعفون همَّتك، ابتعد عنهم، أشخاص أو زمان أو مكان، كل شخص يكون غير معين لك ابحث عن غيره، وهنا أقول: كوِّن لك رفقة صالحة، زوجتك، أسرتك، كل من حولك، استعن بشخص يستطيع أن يكون محفزًا لك قربه منك، كل هذا سيعينك بإذن الله تعالى على أن ترتفع همتك في شهر رمضان.

أغلق مداخله، فالشيطان يعرف كيف يدخل عليك، يدخل عليك من طعامك، من شرابك، من أوقاتك، من كل شيء، يعرف السبيل الأسرع إلى قلبك، فحاول أن تغلق ذلك المدخل، قاوم الملل بالتغيير، ادعُ الله أن يوفقك دائمًا وأبدًا، اجعل في كل دعاء بين الأذان والإقامة، في السجود، في السحر، أن تدعو الله عز وجل أن يُلهمك التوفيق، أن يأخذ بمجامع قلبك إلى التوفيق للعبادة" وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللهِ... "هود:88.

وأخيرًا، أعلن مع الله صدقًا أنك تريد أن تجدد في كل عبادة معه، وفكر في برامج مختلفة في شهر رمضان، مثل ماذا؟

يتبع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115