تم ترشيحها إلى قائمة اليونسكو: الموقع الأثري في سبيطة و«المقطع» في قفصة نحو الشهرة العالمية

تفتخر تونس بتسجيل 8 مواقع في قائمة التراث العالمي لليونسكو أغلبها من صنف المدن العتيقة والمدن القديمة

إلى جانب موقع طبيعي وحيد وهو محمية إشكل الوطنية. وعلى اللائحة التمهيدية   لمواقع التراث العالمي تنتظر أكثر من 10 مواقع أخرى للحاق بالقائمة الرسمية لليونسكو.
ما بين مواقع طبيعية وثقافية ومختلطة تقف على القائمة الإرشادية الأولية لليونسكو مواقع تونسية متنوعة في انتظار المصادقة عليها من طرف لجنة التراث العالمي.
غازي الغرايري يقدم ملفي إدراج الموقعين إلى اليونسكو
التقى السفير المندوب الدائم لتونس لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري يوم الخميس 15 أفريل 2021 مع مديرة مركز التراث العالمي لليونسكو مشتيلد روسلر، وذلك لتقديم ملفي الموقع الأثري لفترة ما قبل التاريخ «المقطع» بقفصة والموقع الأثري بسبيطلة، قصد إدراجهما على القائمة التمهيدية للتراث العالمي لليونسكو.
بفضل جهود خبراء المعهد الوطني للتراث، تم إلحاق موقعين في قفصة وسبيطلة بالقائمة التمهيدية للتراث العالمي في انتظار تسجيلهما بعد ذلك في القائمة النهائية لليونسكو. .
ويحظى الموقع الأثري بسبيطلة بشهرة واسعة ومكانة مرموقة باعتباره شاهدا على تاريخ الحضارة الرومانية وأوج عطائها الاستراتيجي والسياسي والاقتصادي ... وكذلك بصفته أرض استقرار وعبور لحضارات متعاقبة وثقافات مختلفة طبعت تاريخ مدينة سبيطلة العريق.
ولا شك أن السعي إلى تسجيل الموقع الأثري لفترة ما قبل التاريخ «المقطع» بقفصة بقائمة اليونسكو من شأنه أن ينفض الغبار عن تجذر الحضارة القبصية في العصور الحجرية القديمة كأولى الحضارات الرائدة و المؤثرة في بقية حضارات العالم.
وللإشارة فإن تونس نجحت في تسجيل جميع ملفات ترشيح المواقع إلى قائمة اليونسكو باستثناء ملف الموقع الطبيعي «أرخبيل زمبرة» الذي رفضته لجنة التراث العالمي سنة 1979.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115