بعد خمسة أشهر ماذا قدمت سنية مبارك للثقافة؟

أربعة أشهر مرت على تعيين السيدة سنية مبارك وزيرة للثقافة ، من يوم 6جانفي 2016 تاريخ تسلم الوزيرة ا لحالية لمهامها الى اليوم ماذا قدمت الوزيرة للمشهد الثقافي في تونس؟، منذ الاعلان عمن سيكون على راس وزارة الثقافة قوبل اسم سنية مبارك بالرفض وقال المهتمون بالثقافة

«فشلت في ادارة مهرجان قرطاج الدولي فكيف تجازى بان تكون على راس الوزارة؟» وقالو ان «التحوير الوزاري ذرّ رماد على العيون».
أربعة اشهر مرت على تسلم وزيرة الثقافة لمهامها، ما الذي قدمته باستثناء بعض الزيارات لعدد من المناطق و الاشراف على بعض التظاهرات الكبرى تحديدا ايام قرطاج الموسيقية والمعرض الدولي للكتاب الذي كان افشل الدورات هذا العام، وزيرة الثقافة يجمع المتابعون للمشهد الثقافي انها لم تقدم الاضافة باستثناء مزيد امضاء بعض الاتفاقيات التي سبقتها نظيرتها الى إمضائها.

أربعة أشهر هل لاتزال الوزيرة تتحسس خطواتها لمعرفة اي الملفات ستبدأ بها، ملف الملكية الفكرية ؟ ام الوضعيات الاجتماعية للمبدعين؟ أم التظاهرات الكبرى؟ أم مؤسسة المهرجانات التي قالت الوزيرة السابقة انها تشكلت و ينتظرون الوقت المناسب للإعلان عنها كي تبدأ في الاشتغال وها أن التونسي يقبل على فصل التظاهرات والمؤسسة لم تعمل بعد؟ أما ملف مدينة الثقافة فأصبح من أحلام المتابعين أو كوابيسهم لأنه ملف كثير الجزئيات والتشعّبات.

أربعة اشهر لم تقم الوزيرة إلا بندوة صحفية ويتيمة اجتمعت بالصحفيين وأعلنت برنامج عملها، ثم لاشيء، سيدتي الوزيرة في كل المناسبات الاعلامية تحدثت عن لامركزية الثقافة ، فهل بتقزيمكم لدعم مهرجان علي بن عياد من 30 الف دينار الى 15 الف دينار وعدم دعم تظاهرة 24ساعة مسرح بالكاف و لا ملتقيات السينما بالجنوب التونسي تدعمون اللامركزية؟، سيدتي الوزيرة عديدة هي التظاهرات في الجهات تنتظر منكم التفاتة لدعمها لتأثيث فعل ثقافي حقيقي فهل ستستجيبون لنداء الحياة النابع من المناطق الريفية؟.

بعد أربعة اشهر تعرضت الوزيرة الى المساءلة من قبل مجلس النواب بعد معرض جينيف والمشاركة التونسية و لكن و جدناك سيدتي في احدى القنوات التلفزية معتدّة بالخطأ رافضة للنقاش والتحليل، فهل الرأي الاوحد سيغير من المشهد الثقافي في تونس.

زيارات وإعلان عن اعادة الحياة لبعض المؤسسات الثقافية مع اهتمام بالتظاهرات الكبرى فقط وإمضاء لعدد من الاتفاقيات و تأثيث اربعينية الصغير اولاد احمد هي حصيلة انجازات وزيرة الثقافة في الأربعة اشهر الأخيرة اهذه الانجازات ستغير حال الثقافة في البلاد، وهل ستواصل الوزيرة مهامها في صورة تغيير رئيس الحكومة الحالي؟ مع الاشارة ان الوزيرة نجحت وبامتياز في تحقيق اعلى نسب في زلات اللسان في كل مداخلاتها تقريبا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115