الأحد 23 سبتمبر اختتام تظاهرة «السينما في حومتنا»: بالسينما ندافع عن حقوق الطفل

جميلة هي ابتسامة الاطفال ساحرة نظرات التعجب وهم يشاهدون السينما لأول مرة ،

رائعة ردود الافعال وممتعة هي اسئلتهم عن الفيلم ومضمونه، الى كل اطفال الوطن المحرومين من السينما الى صغار لم يعرفوا يوما قاعة سينما الى اطفال تناستهم السلط وتناساهم المجتمع في ضمان حقهم في الثقافة الى كل طفل يحملون افلامهم ليشاركوا الطفل ابتسامته الصادقة.
لأشهر من العمل و العروض اشهر من التميز جابوا فيها جميع ولايات الجمهورية عانقوا احلام الاطفال عايشوا سحر الصحراء وبهاء الجبال وعمق الساحل و الحاضرة، لاعبوا اطفال الريف و استنشقوا عبق الحرية عند اطفال الجهات زادهم الحلم وهدفهم رسم الابتسامة على محيا أطفال تونس.

السينما في حومتنا، تظاهرة ثقافية سينمائية انسانية تقدمها الجامعة التونسية لنوادي السينما تظاهرة بدعم من تفنن موجهة الى كل اطفال تونس الى اطفال تفتقد مدنهم وقراهم الى قاعات السينما شعار التظاهرة «جيب كرسيك وايجا» فالشارع عادة يكون فضاء العرض في الشارع تحلو جلسة الاطفال وهم يشاهدون شاشة عملاقة ينعكس عليها الضوء لتقديم فيلم ما، لأشهر من التجوال والتنقل بين ربوع الوطن وولاياته اشهر من الحب اشهر من لقاء الاطفال الجمهور الصادق والحقيقي جمهور يعشق الحلم ومجموعة «السينما في حومتنا» يذهبون اليه اينما وجدوا محمّلين بكل تعاليم الحلم.

جولة سينمائية الهدف منها تقريب الحق في الثقافة و الدفاع عن الطفولة والدفاع عن حق الطفل المواطن في الثقافة في السينما والابداع، اينما ذهبوا وان اختلف الفضاء يظل دفاع الجامعة التونسية لنوادي السينما عن حق الطفل في الدخول الى لفضاءات الثقافية و التشبع بقيم المواطنة هدفهم فهم «يحملون الفيلم الى المواطن دون انتظار مجيئه اليها».
بعد جولة في كل ولايات الجمهورية ولقاء جميع الشرائح العمرية خاصة الاطفال بعد جولة انسانية تختتم التظاهرة برنامجها في منطقة ريفية من ولاية المهدية، في «سيدي زيد» من معتمدية السواسي ولاية المهدية يسدل الستار على هذه الجولة السينمائية الرائعة التي حملت الى الاطفال أفلاما مختلفة جعلتهم يعايشون السينما ويلامسون ابهارها.

السينما في حومتنا مشروع سينمائي انساني مشروع ولد ليقدم الى الطفولة حقها في السينما ليحمل الى الاطفال بعض تقاليد الفرجة السينمائية مع نقاش بخصوص الفيلم مضمونه ومكوناته وعناصره التقنية، المشروع الحلم والرائد الموجه للأطفال الذي يدافع عنهم وعن حقهم في الثقافة كما يكفله الدستور، مشروع ولد اثناء تجوال اعضاء نادي سينما دوار هيشر (ناظم بشيني وبشير ماكني)في قرى منوبة واريافها، قبل ان يتحصل على الدعم من «صندوق تفنن» قدم نادي سينما دوار هيشر مجموعة من العروض في دوار هيشر تحديدا اقامة ابن رشد و العقبة وبرج السدرية والجديدة ومجموعة من المدارس الريفية، لتتشكل ملامح الحلم وتظهر اكثر بعد الحصول على دعم من صندوق تفنن بذلك كبر الحلم الوليد وجاب قرى وأرياف الجمهورية ليكون مدافعا شرسا عن الحلم والحق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115