الندوة الصحفية لايام قرطاج لمسرح العرائس: بميزانية 400 ألف دينار يصنع العرائسيون عرسهم

مجسم كبير برنزي اللون من صناعة الفنان محمد نوير يقدم ثلاث شخصيات كرتونية يعشقها الاطفال

وضعت امام الباب الخارجي للقاعة، اما البهو فزين باجمل الالوان، عرائس باشكال واحجام والوان مختلفة من عرائس الخيط الى السلك، شخصيات حيوانية واخرى خرافية شخصيات امتعت الجمهور من الاطفال لسنوات استقبلت ضيوف الندوة الصحفية لتظاهرة ايام قرطاج لفنون العرائس التي عقدت صبيحة امس الثلاثاء 18سيبتمبر بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

أيام قليلة تفصل عشاق «العروسة» او «الماريونات» عن الدورة الوليدة لتظاهرة ايام قرطاج لفن العرائس التي ستكون من 22 الى 29 سيبتمبر الجاري، دورة وليدة وطموحات كبيرة للتعريف بالمسرحيين العرائسيين في تونس وتقديم انتاجاتهم مع ورشات مع مؤطرين اجانب لتبادل الخبرات في صناعة العروسة.

المهرجان الوليد بميزانية محترمة ومشاركة 20 دولة
موسيقى ممتعة ضوء خفيف وكانه يمهد لعرض ما، ترتفع الموسيقى ووسط سؤال «ياخي ثمة عرض ولا ندوة» تخرج عروسة المبدع عياد المعاقل لترحب بالصحفيين والمسرحيين وترقص، تلك العروسة بالوانها الزاهية تركب دراجة هوائية مبهرة وبمجرد التركيز في كيفية تحريك الخيوط حتما ستصاب بحالة من الذهول وبالاعجاب بسرعة العرائسي وروعة العروسة، الندوة الصحفية خرجت عن الشكل المألوف وقدمت في شكل عرض مسرحي عرائسي ممتع، أُلغيت تلك الطاولة التي تتوسط القاعة وفوقها «بوندرول» المهرجان و اعضاء المهرجان امامهم الكؤوس البيضاء الفارغة وحلّ مكانه ابداع لعرائسي وموسيقى جميلة مع زربية مدورة حمراء اللون صغيرة الحجم يقف فوقها من سيتحدث عن التظاهرة ليبدو كما نجوم الفن اثناء التكريمات و الدورة لاولى للمهرجان هي تكريم لكل العرائسيين في ربوع هذا الوطن.
من 19 الى 22 سيبتمبر يكون الموعد المميز مع الدورة الاولى والتأسيسية لمهرجان أيام قرطاج لفن العرائس تظاهرة ستنجز بميزانية قدرها 400الف دينار منها 150الف دينار منحة وزارة الشؤون الثقافية والميزانية «محترمة ولكن نطمح ان ترتفع وتكون أفضل في الدورات القادمة» على حد تعبير السيدة منية المسعدي المديرة العامة للمركز الوطني لفن العرائس.

تظاهرة تستضيف كلا من بلجيكيا و الولات المتحدة الامريكية و كندا و السويد وفرنسا وايطاليا وكوريا الجنوبية والبانيا و اسبانيا وكازاخستان وبوركينا فاسو ومالي والكويت ولبنان و مصر وتونس البلد المنظم.
عشرين دولة بمعدل 24 عرض لان كندا ستشارك بعرضين وكذلك لبنان، وبالنسبة للعروض التونسية فعددها 15 عرض من بينها 4عروض انتاج المركز الوطني لفن العرائس و عرض من انتاج مركز الفنون الركحية بالقيروان و البقية عروض للشركات.

العرائس تشع في المدينة
لمدة أسبوع سيعايش جمهور مدينة الثقافة ما يعادل خمسين بالمائة من برنامج الممهرجان داخل اسوار المدينة، من ساحة المسارح الى قاعة العروض ، ورشات ومعارض يلامس فيها الحضور سحر العروسة وكيفية صنعها و لجمهور مهرجان ايام قرطاج لفنون العرائس لقاء مع مجموعة من المعارض):
الهدف منها تطوير تجربة العرائس التونسية من خلال عرض تنوعها وتطورها من حيث الشكل والتقنية. تقدم هذه المعارض لمحة عامة و توثيقية عن التراث الفني العرائسي بأشكاله المختلفة والمتنوعة وثرائه.
ويكون اللقاء في المدينة مع المعرض الوطني و تعرض فيه أهم الأعمال والإنتاجات ومراحل تطويرها مرورا بدور الأصابع الإبداعية إلى الرؤية، فناني الدمى والهدف من ذلك هو دغدغة الذاكرة وتسليط الضوء على أهم المراحل والقراءات التاريخية والفنية و تطور العرائس بمختلف أنواع المواد والأشكال المستعملة

وللمرأة حضورها من خلال معرض عن
معرض عن العرائس والتراث يعتبر جزءا من الصندوق الوطني والتاريخي للعمل الإبداعي في أرقى تجليات جمال المرأة للمعاني الإبداعية:

• يتمثل في عرائس الطين بسجنان

• عرائس السكر بنابل

• معرض الطلاب الإبداعي: يسلط هذا المعرض الضوء على الجهود واللمسات الإبداعية للطلاب من وجهة نظر تقنية و رؤية فنية معاصرة للأشكال.

• معرض قناع الحياة: يتعلق الأمر بعلاقة الحدث مع القصة حيث تكون مرجعا أساسيا لحبك الحكاية بطريقة فنية ملهمة.

• قناع يعطى لينصهر مع الجسم ويشكل شخصية أسطورية

• معرض هيكلة العرائس: يهدف هذا المعرض إلى عرض هيكلة جديدة لتصميم العرائس في إطار سينوغرافية تضفي قيمة وحركية وتفسح المجال للتفكير الحر المتبادل بين المتلقي والعمل الفني فتكون إشكالية ورؤية فنية جديدة.

• تسلق الجدران

• المدونة

• السلم

• المواضيع والعنكبوت

• معرض العرائس والمنحوتات بمشاركة الفنانين التشكيليين

• الورشات

• ورشات عمل ما قبل الافتتاح

• ورشة إعادة الرسكلة والتدوير التي تبين كيفية تشكيل العرائس من مواد بلاستيكية من تصميم عبد السلام جمال.

• ورشة عرائس الأطفال : تعرض العرائس المصنوعة من منتجات الأطفال المشارك بها في حفل الإفتتاح تحت إشراف المؤطر لسعد المحواشي.

• ورشة بيداغوجية المشروع: حيث تنتقل من الفكرة إلى تحقيق عرض العرائس: معهد الرسوم المتحركة بير الباي تأطير محمد بشير جلاد مسرح الضل.

• ورشة سينما الرسوم المتحركة: ستيفان 25-24-23-28-27-26 سبتمبر.

• ورشة نحت المريونات الضخمة تأطير محمد نويرة

• ورشة أمّك طنقو : تأطير محي الدين بن عبدالله.

المهرجان يكرم المبدعين
الاعتراف بالجميل لمن افنوا سنوات العمر في خدمة مسرح العرائس واجب كما قالت مديرة التظاهرة و من البديهي ان تكون أيام قرطاج لفنون العرائس في دورتها الاولى فضاء للاحتفاء بالمبدعين وتكريمهم، خاصة منهم الذين ساهموا في نحت معالم فن العرائس في تونس.
وفي دورته الاولى سيكرم المهرجان العرائسي الراحل المنصف بلحاج يحى وهو من أبرز العناصر التي أوفدتها وزارة الثقافة، في السبعينات من القرن الماضي، إلى العاصمة التشيكة براغ في بعثة دراسية بأكاديمية الفنون وفي اختصاص فنون العرائس تحديدا. درس هناك تقنيات تحريك الدمى وتميز بالجرأة في المضامين التي كان يتطرق إليها في تعاطيه مع الدمية. كما كان حريصا على اضفاء ما ينبغي من الجمالية على شكل العروسة وهيكلها.

كان المنصف بلحاج يحيى من المدافعين عن نقاوة القطاع واستقلاليته ومن الحريصين على تألقه وتميزه واكسابه خصوصيته وتفردا.

ويكرمون ايضا المبدع عبد الحق خمير صاحب الانامل الذهبية الذي تتلمذ على يد أفضل العرائسيين المختصين في عرائس الخيط فاكتسب في هذا المجال براعة وحرفية يشهد له بها العارفون بهذا الفن في الداخل والخارج. ساهم بجدية وفعالية في ترسيخ دعائم الفن العرائسي بالساحة الثقافية والفنية الوطنية واكتشاف ما تختزنه الأجيال الناشئة من ملكات الابداع في هذا القطاع. ألفته الفضاءات الثقافية والتظاهرات الفنية فاعلا متميزا في تأطير الورشات وتأثيث المعارض وتقديم العروض العرائسية.
عبد الحق خمير عرائسي ثبتت جدارته وتفردت عطاءاته وله أن يكون محل احتفاء وتكريم

والفنان من المنتسبين إلى مدرسة فنية أخرى، المدرسة الفرنسية، مدرسة مختلفة تتأرجح بين تحريك الصور وتحريك الدمى فجاءت الشخصيات التي تمثلها تعرض للمتلقي حكايات طريفة وبديعة من اليسير أن ترسخ معالمها بالذاكرة. ولنا في السلسلة التلفزية جحا وضيعة محروس خير مثال.
سمير بسباس تعلقت همته بمسرح الطفل فنال بذلك مكانة مرموقة على درب الخلق والابداع.
محمد نوير وهو عرائسي ومخرج ومصمم ديكور ومن الفنانين المكرمين أيضا.

بدايته المسرحية كانت في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات ضمن الفرق والجمعيات المسرحية الهاوية المنتصبة بالعاصمة مثل فرقة النهوض المسرحي وجمعية المسرح الشعبي.
لتكون سنة 1970 : الانطلاقة الحقيقية في مجال مسرح الدمى والعرائس بعد الاستفادة من تكوين ميداني على يد العرائسي المغربي الجنسية «حسني العلوي بن عيسى».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115