عرض مجموعة «فايتيراكا» الاندونيسية في مسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة»: ألوان من نور وحركات من نار تكتب تاريخ أندونسيا

اختلفوا حدّ التماهي تنوعوا حد الوحدة تباينوا حد التمازج تناقضوا حد الكمال و الجمال،

من اختلافهم صنعوا دولتهم وموسيقاهم ومن تباينهم كتبوا تباشير فنهم و من تناقضاتهم كتبوا اجمل الالوان وابهاها كتبوا حكايا الماضي والحاضر وزرعوا الى محبي الحياة ورودا من نور لا تنطفئ أبدا.
في بلدد التعددية العرقية واللغوية و الاثنية و الاختلافات الجغرافية ولدوا ولجمهور يعشق الاقبال على ثقافة الاخر كان اللقاء، من اندونيسيا الى تونس جاءت فرقة «فياتيكارا باندغ» محمّلة بباقة من الحب قدمتها في شكل لوحات راقصة الى جمهور مسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

الوحدة في التنوع والاختلاف يصنع الوحدة
اختلفت الألوان تباينت النغمات، تارة تسمع صوت المزمار يرتفع رويدا وطورا صوت آلات ايقاعية تعبر عن وجودها في القاعة، ازياء جد جميلة، تماهى الوردي مع الاخضر و البنفسجي و الاصفر، اربع راقصات وضعن رمز الطاووس على الجبين، ورقصن بكل تلقائية، موسيقى هادئة ونغمات رقيقة وكانها تحاكي جمال ذلك الطائر في خيلاءه وتباهييه بنفسه، اسم الرقصة رقصة «الطاووس» رقصة مستوحاة من مشية انثى الطاووس وكبريائها رقصة من اختراع Irawati ardjoفي العام 1965، رقصة جذابة تحاكي مشية الطاووس وكبريائه وجماله.

لازال للابهار نصيب لازال للمتعة حضورها الوان تسحر الالباب من اامتزاج الوردي مع الاخضر الى تماه بين الاسود والبرتقالي والازرق مع سحر لعبة الاضواء يكون الموعد مع رقصة «الفراشة» لوحة تكون فيها حركة الاقدام هادئة وخفيفة والتركيز على حركات الايدي التي تشكل جناحين مع زينة الفراشات، تتجول الفراشات ويتغير الضوء إلى أخضر وكأنك في مروج خضراء صوت يشبه خرير المياه تواصل الفراشات رقصها وكانها تحدث الحضور عن روعة شلال «جت جت» في جزيرة بالي او تحاكي بهاء شلالات ماريبا في جزيرة باندونغ.

من سحر الفراشات وألوانها الزاهية التي تبعث في الروح الامل الى رقصة اليرعات، تلك الحشرة المضيئة صنعوا منها رقصة ومن حركتها اجمل اللوحات الكوريغرافية، لباس الراقصين مكون من لونين رمادي لامع واصفر يحملون فوانيس مضيئة وكانهم يطلبون من المتفرج مصاحبتهم في جولة ليلية ليكتشفوا خبايا لونشاك الساحرة وانهارها وربمكا جولة في شواطئ جاكرتا المميزة برمالها البيضاء.

جمال الحركة يعادله جمال الموسيقى وجمال الازياء جمال يحاكي جمال اندونيسيا في اختلافها وتعددها فكما تباينت الوان الراقصيين تتباين اجزاء البلد المكون من 17508جزيرة، و اكثر من 1200 لغة حية و 700قبيلة و لكل قبيلة رقصتها الخاصة والوانها وحركاتها ومن مسرح المبدعين الشبان انطلقت الجولة لاكتشاف سحر سومترا و بهاء بورنيو وبايوا وجاوة وجاكرتا وسحر شلالات باندونق و ابهار الطبيعة في لومبوك و روعة جزيرة بالي رحلة قادتها أجساد مجموعة فياتيكارا للرقص، اختلاف كتبوه بلوحاتهم والوانهم اختلاف صنعوا منه وحدة بلدهم وشعار اندونيسا «الوحدة في التنوّع Bhinneka tunggal ika».

الرقص لغة صادقة تحاكي التاريخ
الرقص لغة للجسد تفاصيله وكلكاته الخاصة للجسد الياذته وقدسيته في تقديم تاريخ بلد ما حكاياه قد تخطئ الكلمة ولكن الجسد صادق حتما، باجسادهم قدموا البعض من التعددية العرقية لبلدهم/ من اليومي يصنعون اجمل اللوحات، خمسة نسوة تلبس كل منهن تنورة وردية وقميصا اصفر ووشاحا أخضر وقبعة حمراء مصنوعة من الخيزران، هنّ جامعات الشاي يتحركن وبايدهنّ ينثرن البذور ثم يعدن جمعها واسم الرقصة «جامعات الشاي» رقصة تحاكي اليومي وتقدم أنموذجا عن العمل الفلاحي في «جاكرتا».

من جني الشاي الى احتفالات الارز ومن جاكرتا الي شرق كليملانتا ورقصة يقدمون فيها الازياء التقليدية للجبل واحتفالاتهم اليومية احتفالات سمتها الالوان المختلفة التي تسكن في القلب وتبعث فيه السلام.

موسيقى رقيقة موسيقى الة الكمان التقليدية، موسيقى الحب، مظلات وردية مبهرة رقصة نسائية رجالية، النسوة بالزهري المنعش والرجال باللون السماوي الجميل رقصة الزواج او الحب «رقصة المظلات» وكانها رحلة الى معبد تاناه لوت في بالي Tanah lot temple هو واحد من أهم معالم بالي السياحيّة الأثرية واحد ابز معالم السياحة في ندونيسيا التي لا يمكن إغفالها، يقع المعبد في قرية بيرابان Beraban ويعدّ من أشهر المناطق التي يزورها السيّاح في جزيرة بالي..

تتواصل الجولة الكوريغرافية في ربوع اندونيسيا مع حركات الراقصين وازيائهم المختلفة، يرقصون ويخبرون الحضور عن تاريخ بلدهم وكانهم يحتمون بالفن عاملين بمقولة كورت فونجين «إحتم بالفن ، أنا لا أمزح على الإطلاق ، الفن ليس وسيلة لكسب العيش فقط ، بل إنهُ الطريقة الإنسانية لجعل الحياة أكثر إحتمالاً ، قُم بممارسة الفن ، بدون أن تهتم إن كُنت تقوم بذلك بشكل جيد أو سيء ، الفن هو الطريقة الصحيحة لجعل روحك تنمو وتزدهر ، حاول أن تُمارس الفن قدر إستطاعتك ، فسوف تحصل على مُكافأة مجزية جدا ، وهي أنك أبدعت شيء ما.

الوان مبهرة حركات ممتعة ومميزة في مسرح المبدعين الشباب كتبوا اجمل اللوحات واحلى العروض بالوانهم المبهرة حدثوا الجمهور عن ثراء بلدهم وتنوعه وسحره، باجسادهم كتبوا الياذة عشق لبلد التعددية وقدموا لمحة عن اجمل الجزر و والمواقع التاريخية و السياحية التي يمكن اكتشافها، اختلفت الرقصات و تباينت الاسماء و الالوان ولكن الهدف واحد التعريف باندونيسيا بلد التعدد العرقي والثقافي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115