في افتتاح الدورة 35 لمهرجان قابس الدولي: انتشى الجمهور العريض وتسلطن زياد غرسة ...

احتضن ليلة أمس الأول الاثنين 16 جويلة الجاري، فضاء المسرح البلدي بقابس عرض الافتتاح للدورة 35 من مهرجان قابس الدولي تحت

شعار «قف على ناصية الحلم و.. غنّ» الذي تنظمه جمعية المهرجان بدعم خاصة من وزارة الشؤون الثقافية ويتواصل إلى غاية السابع من أوت 2018.
مسرح  بلدي تجمل  بديكور متجدّد جاذب مستوحى من التراث المعماري للجهة ، من خلال تزويق وفن زخرفي «أرابسك» بأنامل الفنان القابسي محمد أمين حمودة ليتدافع جمهور عريض لحضور حفل افتتاح كما أراده المنظمون، وفي كلمته الترحيبية نوّه مدير الدورة لسعد بوخشينة بالسلطة الجهوية لدعمها هذه التظاهرة مشددا على أن الاستعداد لهذه الدورة انطلق منذ أشهر عديدة بتنسيق كامل مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والوزارة ،كما وعد بوخشينة بان تكون هذه الدورة متميزة من حيث عدد العروض البالغ عددها  20 من بينها 5 عروض دولية .. ليعتلي لاحقا الفنان زياد غرسة الركح صحبة تسعة عازفين وسط ترحيب كبير من جمهور جلّه من العائلات وتنطلق السهرة من خلال وصلة من أجمل المالوف التونسي ومراوحة بين عمق الفن التونسي الاصيل وجديد غرسة والتي قُدمت من فنان ومبدع بحث وجدّد سواء في الاغاني التونسية القديمة أو أغانيه الجديدة ،كما استطاع غرسة وبطريقته أن يطوّر من تفاعل الجمهور تدريجيا في سهرة امتدت لنحو ساعتين وذلك إما عبر الاعادات أو التصفيق، هذا و عبر غرسة أثناء الحفل بأنه قد تسلطن مع جمهور استثنائي وتفاعل راق بعيد عن التهريج أو التخمر... عديدة هي الأغاني التي أداها غرسة نذكر من بينها «بحذا حبيبتي تحلى السهرية»، «عشاقة»، «خاتم حبيبتي»، «لا نمثلك بالشمس ولا بالقمرة»، «علاش تحير فيا»، «اللي تعدى وفات»، «ترهويجة»، «عزير قلبي»، «من جار علي قتلني».. بالاضافة لأغنية «ياميمة» من كلمات علي الورتاني وألحان وغناء الفنان زياد غرسة التي حضر فيها الايقاع المغربي وأحالت العارفين بالموسيقى المغاربية ومنذ البداية الى أغنية «جريت وجاريت «للفنانة المغربية نعيمه سميح وهو ما أكّده غرسة خلال تساؤل لـ «المغرب» أثناء ندوة صحفية مباشرة إثر العرض بالقول لميمة هي أغنية تتغنّى بالأم صاحبها نزول لحن أغنية «جريت وجاريت» وايقاع شائع في المغرب العربي والنغمة بياتي تزامنت مع نغمة الأغنية  بياتي.. لميمة هي ليست مغربية ولا تونسية ولا شرقية أيضا بل هي خليط لكن في لون متجانس.. وهي أغنية عربون محبة لوالدتي بمناسبة عيد الأمهات والتي مثلت رمزية كبيرة لأمي والتصقت في وجدانها» ، كما عبر غرسة عن إعجابه بجمهور قابس الذي مكنه بعد أن انتشى من أن يتسلطن ..تجدر الاشارة إلى أن عرض الليلة الاربعاء 18 جويلية الجاري ستؤثثه بالمسرح البلدي بقابس الفنانة التونسية هالة المالكي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115