في افتتاح كرسي أبي القاسم الشابي للشعر العربي بمدينة الثقافة: أمسية شعرية لشعراء من تونس ومن العالـم العربي

افتتح مساء يوم الجمعة بمدينة الثقافة بالعاصمة كرسي أبي القاسم الشابي للشعر العربي

بحضور رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وعبد العزيز سعود البابطين صاحب المؤسسة الكويتية «عبد العزيز سعود البابطين الثقافية».
تم إنشاء هذا الكرسي تحت إشراف رئاسة الجمهورية وبمبادرة من المؤسسة الكويتية «عبد العزيز سعود البابطين الثقافية» وبالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية.

وبين عبد العزيز سعود البابطين في كلمة ألقاها بالمناسبة أن فكرة إنشاء كرسي أبي القاسم الشابي للشعر العربي هي فكرة مشتركة مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي منذ سنة 2015 نظرا للقيمة الريادية لهذا الشاعر في تونس وفي الوطن العربي.

وأشار إلى أن كرسي أبي القاسم الشابي سيكون كرسيا فريدا من نوعه من بين 150 كرسيا في العالم العربي يعنى باللغة العربية ملاحظا أن هذه المبادرة ستكون خاصة بتونس وستشع أنشطتها كذلك في العالم العربي باعتبار المكانة المميزة لشاعر الحياة، وألقى بالمناسبة أبياتا شعرية من قصيدة استلهمها من روح شاعر الخضراء بعنوان «الإبداع الخالد».
ومن جهته أبرز وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في تصريح له أن هذه المبادرة تعد قيمة ثقافية هامة مضافة لتونس فضلا عن إشعاعها في الوطن العربي باعتبار الشراكة مع مؤسسة عبد العزيز سعود الباطين الثقافية مما سيوفر مجالا أوسع وأرحب للتواصل بين الشعراء العرب.
ولاحظ في السياق ذاته أن الأنشطة المستقبلية لهذا الكرسي تستوجب وضع إطار هيكلي وتوفير موارد بشرية لضمان استمرارية فاعلة لهذه المبادرة.

تضمن افتتاح هذه التظاهرة أمسية شعرية قدم فيها شعراء من تونس ومن الوطن العربي مختارات من قصائدهم التي تغنت بالوطن والحب والحياة وبالقيم الإنسانية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115