في مهرجان ليالي العبدلية: من «تونس الأعماق» تسمع «الرقراقي» و تنتشي بـ «الوديدة»

الموسيقى عنوان للهوية، الموسيقى المنبعثة من التراث التونسي عنوان لولادة

متجددة والبحث المتواصل في اعماق التراث لنفض الغبار عن الذاكرة الجماعية وتقديمها في شكل موسيقي متجدد الى جمهور متعطش الى تراثه وموسيقى الاجداد.

 

ويقدم مهرجان ليالي العبدلية في دورته الحالية عروض تنبع من التراث نبضها تونسي و شذاها كما شذى الياسمين، في فضاء يوجد بمدينة المرسى يكون لقاء الجمهور مع عروض تونسية الروح والهوية، الافتتاح يكون مع زياد غرسة يوم 6جويلية.

ليكون اللقاء الثاني يوم 7 جويلية مع ابنة قفصة «البية» صاحبة الصوت الجميل ، فنانة متلزمة بموسيقاها مؤمنة ان التراث عنوان للنجاح فنانة ابنة قفصة تعلمت من مدينتها حب الفن والمقاومة بالاغنية، زهرة الاجنف تقدم لجمهور العبدلية عرضها «الرقراق» زهرة ستغني للحب وكما عهدها الجمهور بلباسها التقليدي المميز كذلك اغانيها عن النجع و قصص الحب ستغني زهرة الاجنف وبموسيقاها الثائرة تعبر عن جمال الاغنية البدوية.

من الاغنية البدوية الى الاغنية الصوفية، من عشق الحبيب والحديث عن صفاته الى عشق الاولياء و التعبير عن قدراتهم الخارقة واستحضار كل مناقبهم ، عرض مميز واستثنائي لانه نسائي بامتياز مع عرض «للا» لامينة الصرارفي يوم8 جويلية ، عرض هو الاول الذي يحتفي بوليات تونس الصالحات من شمال البلاد إلى جنوبها، في شكل «حضرة نسائية» تتغنى بمكارم السيدة المنوبية وللاّ عربية وأم الزين الجمالية وغيرهنّ من سيدات تونس الصالحات اللاتي ذكرهنّ بكل خير المخيال الشعبي التونسي ولا يزال إلى اليوم..

وتحضر في عرض «للاّ» النجمة التونسية نبيهة كراولي التي استلهمت من مدح رجال العيساوية والقادرية مدحها لـ«حضرة الشدالة» التي ستغنيها الفنانة التونسية بروح نسائية تقطع مع المدح الذكوري المُتعارف عليه، كما يضم العرض الممثلة ليلى الشابي التي ستحضر في “للاّ” كراوية لبعض من سير صالحات تونس، علاوة على تسع راقصات وثلاث منشدات من فرقة «العازفات» وهنّ شهناز الضاوي ونسرين الفري وسمية المرسني.

تتواصل المتعة والفرجة مع الاصوات النسائية ولقاء مع الفنانة هالة المالكي رابع ايام المهرجان يوم 9جويلية اما 11جويلية فلقاء مع «اوبرات» اشراف سلام.

السطمبالي او موسيقى الزنجوج والاصوات الثائرة ضد كل اشكال العبودية تسجل حضورها في ليالي العبدلية، لقاء مع موسيقى صاخبة سيكون يوم 12جويلية تحديدا مع عرض «تنقمة» للفنان رياض الزاوش.

تتواصل اللقاءات الموسيقية مع الاغنية التراثية، اذ ينفتح المهرجان على كل تلوينات التراث ومن يقول الايقاع حتما سيجيب «ابراهيم البهلول» المختص في الايقاع التونسي بكل تلويناته ولقاء مع موسيقى الكاف مع «الطرق» و«صوت البندير» في عرض «الدنيا تغني» عرض عبارة عن درس في الايقاع يجيب فيه البهلول ومجموعته عن كل الاسئلة التي قد تخامر ذهنك عن الايقاع عن الموسيقى الايقاعية والاختلافات بينها، عرض «الدنيا تغني» هو ملخص لتونس الثرية بالموسيقى وبثقافة الحياة الدنيا تغني يكون يوم 13جويلية.

تخمة موسيقية يتبعها عرض مسرحي كوميدي ناقد يوم 14جويلية، عرض «مما ميا» لشكيب الغانمي وجلال الدين السعدي يبعث في الفكر السؤال عن واقع الشباب مع ضحكة ساخرة تشحن الروح ببعض أمل العرض سيكون يوم 14جويلية.

التراث لا ينضب نبع من الموسيقى يتجدد يوميا، حب ازلي لا يعرف معنى الفناء من الكاف ايضا يكون اللقاء يوم 16جويلية مع عرض «غنايا» لعبد الرحمان الشيخاوي، عرض يقدم قصة حب يجسدها مجموعة من الفنانين والراقصين على الركح، عرض يجمع الموسيقى والرقص والمسرح جميعها تتماهى لتحدث جمهور العبدلية عن قصص الحب المكتوبة بالاغنية الشفوية المحفورة في ذاكرة عجائز الكاف.

من الكاف الى الجارة باجة تحديدا مدينة تستور ولقاء مع الاغنية المسكونة بوجع الرحيل وحلم العودة الى قرطبة وقصر الحمراء اغان عشق الارض المكتوبة باهات المورسيكيين تكون في “المالوف الخام” من تستور في سهرة 17جويلية.
وللشباب نصيبه مع عرض لكافون يوم 18 جويلية أما 19 جويلية فلقاء مع المسرح «اشهد يا ليام» لعبد العزيز المحرزي.

من الكاف الى اقصى الجنوب تطاوين سيمدّ معتصم الامير «وديدة» الى جمهور المرسى، من هناك من اغاني الصحراء وجمالها كانت الرحلة الموسيقية في عرض انيق يقدم الاغنية التطاوينية ويوثق لمراحل من تاريخ تطاوين لم تكتب في كتب التاريخ بل وشمت في قلوب العجائز وذاكرة العشاق وسيكون معتصم الامير المداد الذي سيحمل جمهور العبدلية الى تطاوين بنجعها وقراها وجبالها وحكاياها في «الوديدة» يوم12جويلية.

الاختتام سيكون يوم22 جويلية ورحلة الى تونس الاعماق الى تونس الاختلاف تونس الالوان تونس المزود و الطبلة والقيثارة والعود والكمان، تونس الوشام و الفولارة والجبة والشاشية تونس الريف والمدينة البادية والحاضرة مع عرض «تونس الأعماق» لعبد الله الذوادي.
مهرجان العبدلية في دورته الحالية يراهن على الاغنية التونسية التراثية، راهن على تونس الاعماق وتونس المختلفة موسيقيا و لغويا، تونس الثراء والذاكرة الجماعية الغنية بالحب و الجمال ولقد راهن على التونسي لأن تونس ولادة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115