في افتتاح مهرجان محمد عبد العزيز العقربي بدوار هيشر (منوبة): سهرة تكريم أعلام المسرح التونسي

افتتحت أمس بدار الثقافة بدوار هيشر فعاليات الدورة 22 من مهرجان

محمد عبد العزيزالعقربي بمعرض صور ووثائق مدرسة التمثيل العربي بتونس سلط الضوء على مختلف أعلام التمثيل في تونس والمواهب التي أضاءت المسرح وأشعلت فتيل الابداع، وعادت المشاهد والصور القديمة بالذاكرة الى بدايات المسرح التونسي وخشبة الواقعية والجمال.
هذا المعرض أبرز جزء من مسيرة الفنان محمد عبد العزيز العقربي وتجربته الثرية عبر صور استعرضت ابداعاته وبصماته في الحراك المسرحي التونسي ووثقت إسهاماته الفاعلة في اضاءة الذاكرة المسرحية.

مشاهد الاحتفال والجدارية الصامتة التي تؤرخ لاوج العطاء الفني وتبذر شذرات الامل في مسرح جديد وابداع شبابي, سرعان ما تحركت على خشبة قاعة العروض بدار الثقافة واشعلت اجواء السهرة الثقافية باعلان افتتاح الدورة في حلة مغاربية وللسنة الثانية على التوالي في اجواء تنشيطية قدمها المسرحي حمادي المزي بحضور ثلة من الفنانين والضيوف من الجزائر والمغرب وفلسطين وليبيا المشاركين في الدورة...

وجرى بالمناسبة تكريم ضيف شرف الدورة ممثل المسرح الفلسطيني المخرج مأمون الشيخ إبراهيم فضلا عن ثلة من الفنانين التونسيين ممن اختاروا خشبة المسرح طريقا للحياة وعبروا تاركين بصمات تخلد اسماءهم في فن المسرح ولازالوا في حالة مخاض ابداعي متواصل وهم صالح الجدي وفوزية بومعيزة ووحيدة الدريدي والشاذلي العرفاوي..
ورافق أجواء التكريم تقديم مفصل عن المكرمين واعمالهم الفنية والمسرحية وتثمين مسيراتهم في اجواء فنية اضحت من التقاليد الراسخة في المهرجان والذي ستسعى جمعيته المنظمة «جمعية مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح» برئاسة اماني درويش لاشعاعه عربيا بداية من الدورة القادمة وانفتاحه على التجارب المسرحية من مختلف الدول العربية وذلك استكمالا لجهود المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية الداعمة والمحفزة لمبدعي المسرح.

ومع الفرجة والامتاع و لوحات مسرحية «فريدم هاوس» للمخرج الشاذلي العرفاوي عزفت خشبة المسرح أوجاع الوطن مراوحة بين الواقع والوهم بين الالم والامل بين الاضطهاد والتوق الى الحرية والانعتاق لتتوه تفاصيل الكوميديا السوداء المصحوبة بالموسيقى المشحونة حماسا ومعاني في مخيلة الجمهور في عمق الشأن السياسي وفي فوهة
وقائع وأحداث أعادتهم بالذاكرة الى سنوات ما بعد الثورة واحداث كانت جزءا من اهتماماتهم اليومية الحارقة...

هذا وتحتضن دار الثقافة بدوار هيشر عرض مسرحية «سيدة القلوب» من انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة وذلك خارج اطار المسابقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115