شواطن على «قرطاج+» دخول إلى عالـم الشياطين ونقد للمجتمع التونسي

ما نظرة الشيطان للإنسان؟ كيف يتعامل الشيطان مع افكار الإنسان ايهما يوسوس للآخر الشيطان

ام الإنسان ايهما الاكثر خبثا وشيطنة الانسان ام الشيطان؟ اسئلة كثيرة يطرحها سيتكوم «شواطن» نص وسيناريو محمد صابر الوسلاتي و تمثيل عمار اللطيفي في دور خنزب و حمودة بن حسين في دور شيطان ومحمد صابر الوسلاتي في دور ابليس، سلسلة للمخرج مروان المولدي.
««شواطن» أو الشياطين، جمع شيطان… و الشيطان هو مخلوق من نار، نتقاسم معه الزمان والمكان، و مآرب أخرى مخلوق لا نراه ولا نودّ رؤيته، لا نسمعه ولا نودّ سماعه، نخشاه و نخشى ذكره، لكننا نجزم بكل تأكيد، أنه السبب الوحيد لكل سيئاتنا، نعتبره منذ الأزل مصدر الشر والعصيان لذلك ننبذه نرجمه و نلعنه هكذا يراه الإنسان، فهو الملعون ومحمد صابر الوسلاتي حاول الدخول الى عالم الشواطن بالكتابة وقدم للجمهور في رمضان سلسلة ابطالها «الشواطن» تبث منذ ليلة «نصف رمضان».

جرأة الموضوع و اداء مقنع للممثلين
حيت تغلق ابواب جهنم على الشياطين ويقيدون وتقيد افكارهم ووسواسهم من اين تاتي طاقة الغضب عند الانسان؟ لم كل تلك الضغينة و الصراخ و السب والشتم في رمضان و الشياطين مقيّدون في اغلالهم والابواب موصدة دون وسوستهم؟
احداث السلسلة تدور «في الدرك الاسفل من النار» نيران في كل مكان، اللون الاحمر هو الطاغي صوت احتراق الخشب و صوت النار يصنع موسيقى السلسلة ، الجينيرك جد جميل صورة لاحتراق بعض الشجيرات وموسيقى النيران تصدح لتضع المتفرج في فضاء جهنم، بلباس الشياطين الاحمر والاسود والشفاه السوداء الداكنة و نار هي الديكور الاساسي للسلسلة

يجتمع الشياطين الثلاث للنقاش والحديث بعد ان احيلوا على «البطالة الاجبارية» بسبب شهر رمضان، ثلاثتهم ينقد الواقع التونسي فهم يقدمون نظرة الشيطان الى الانسان وبين الحلقات تحضر الموسيقى التونسية بكل تلويناتها في الحوارات وخاصة المزود.
«شواطن» سلسلة هزلية نقدية منذ الحلقة الاولى و الشواطن يوجهون اصابع الاتهام الى النقابات الى الحكومة الى الاعلام شواطن ابطالها شياطين ولكنهم ينقدون ما يعيشه الانسان ينقدون التونسي والغضب و«الستراس» في رمضان رغم «الشواطن ما نخدموش»، نقد للجفاء بين التونسيين، نقد لظاهرة التدين الزمنية و ظاهرة الغش والعنف و«قيد على حشيشة رمضان».

«شواطن» سلسلة نقدية تميزت بجرأة الفكرة، ففي شهر رمضان الكل يتجه الى الاذكار و الكتابة عن الاسلام واخلاق المسلمين ومميزات رمضان وفضائله على العباد، اما الكوميديا فعادة ما تكون شخصياتها اناس نعيش معهم ونعايش افكارهم اما ان يكون ابطال سلسلة هزلية «الشواطن» فتلك جرأة كبيرة من فنان يؤمن بأن ليس للإبداع حدود وليس للافكار سقف ، في شواطن ابدع الممثلين الثلاث في تجسيد الشخصيات، لكل «شيطان» منهم طريقته الخاصة، حمودة بن حسين بنظراته الثاقبة و غضبه المتواصل، و صابر الوسلاتي يعول كثيرا على لهجاه وطريقته المضحكة في النقد وعمار اللطيفي باسلوبه السلس الجامع بين الجد والهزل ثلاثتهم ابدع في تجسيد شخصية شواطن في تجربة فريدة و كتابة للدراما مختلفة، تجربة ينقصها العنصر النسائي حسب تعبير مشاهدي السلسلة على «اليوتيوب» و للاشارة فشواطن لها نسب مشاهدة محترمة على اليوتيوب.

الشيطان ينقد الانسان
شواطن سلسلة نقدية هزلية مدتها عشر دقائق… أبطالها ثلاثة شياطين ظرفاء مصفّدين طيلة شهر رمضان… عاطلين عن الوسوسة مغلّلين طيلة الشهر الكريم… ليس لهم ملاذ سوى مقهى يلتقون فيه يوميّا بعد موعد الإفطار، ليتحدثوا في شأن الناس و الدنيا... ولينقدوا الأحداث العامة و الخاصة... فنرى حالنا و أحوالنا بعيون شيطانية لا تخلو من الهزل و الطرافة و الغرابة.

في «شواطن» نرى حال شعبنا والسؤال عمن له الحرية في تسيير امور الشعب رئيس الدولة ام غيره، نشاهد صراع نقاباتنا من خلال صراع بين نقابة «الشواطن» ونقابة «الابالسة» رغم انهما يشتركان في المبدأ ذاته هو الصراع ذاته بين النقابات العمالية في جميع الميادين صراع يؤثر سلبا على العامل ومصالحه، نشاهد نقاشات حادة عن الحلال و الحرام عمن سيدخل الجنة ومن سيكون ملاذه النار وسؤال عن «حبيبة مسيكة» و «ام كلثوم» هل هما في «جهنم» فتكون الاجابة «ليس من حقك ان تقرر وحده المولى بيده الامر والنهي» جملة نقدية لظاهرة تتفشى في رمضان وهي التحليل والتحريم ظاهرة تتفشى خاصة في شهر رمضان، تكفير زيد و اخراج عمر من دين «محمد» لانه «افطر» اعتداء على الحريات الفردية، نهي وزجر لافعال تهمّ الفرد و لكن البعض اعطى لنفسه حق تسيير اخلاق الاخرين.

في «شواطن» يحضر النقد مغلفا بالكثير من الضحك و المزحة الطريفة، باسلوب سلس بعيدا عن الكلمات الصعبة و الصراخ والاستهزاء بالاخر يكون النقد والكوميديا، سلسلة نقدية بامتياز للسياسة حضورها من خلال نقد للاحزاب و الانتخابات والتحوير الوزاري، الرياضة ايضا خاصة التحكيم و العنف في الملاعب «انتم تربحونا كورة واحنا نربحوكم بالحجر» وماتعيشه لملاعب التونسية من عنف هل الشيطان سببه؟.

في «شواطن» حديث عن السياسيين عن حنبعل و ابن خلدون، عن الاعلام والاشهار عن المسلسلات الرمضانية عن نقابة الايمة و رئاسة الجمهورية، نقد للتونسي ويومياته في شهر رمضان ، نقد لارتفاع الاسعار وتعويم الدينار، تساؤل عن الانتخابات البلدية وحجب الاعداد من طرف نقابة التعليم؟
«شواطن» التي تبثها قناة قرطاج+ سلسلة نقدية تكشف عيوب التونسي في رمضان وتنتقد تصرفاته وأفعاله المغلفة بغطاء الدين عن التونسي ووسوسته لنفسيه في رمضان يسلط الضوء في شواطن تبادل لمهام الوسوسة بين الانسان والشيطان يوسوس لنا حينا ونوسوس له احيانا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115