انطلقت المنافسة الرمضانية: الكلمة للشباب والكوميديا عليها السلام

انطلقت اولى الحلقات لكل المسلسلات و السيتكوم في النصف الاول من شهر رمضان، مازال هناك الكثير ليشاهده المتفرج بين

التاريخ و الكوميديا والمسلسلات الاجتماعية...

مازال للنقد حيز من المكان وفي قراءة اولية للمسلسلات نلاحظ الحضور الكبير للشباب ولنجوم جدد يحاولون منذ البداية فرض ادائهم بالاضافة الى السلسلات الكوميدية الموزعة على جل القنوات التونسية وبعضها مضحك ومقنع واخرون فقط يحاولون التنافس الرمضاني.

الشباب قادر الشباب مبدع
الشباب قادر، الشباب مبدع، راهنوا على الشباب ومنذ الحلقة الاولى كان الاداء مقنعا، ربما السيناريو غير كثيف من حيث المبنى ولكن اداء الممثلين كان النقطة الفارقة في العمل.

شاهد جمهور قناة قرطاج+ مسلسل «حياة خاصة» اخراج قيس ناجي وتمثيل عزة قادري ونادر غواطي وهيكل عبيدلي واوس ابراهيم وشيراز حيدوري ومجد بلغيث وثلة من الشباب مسلسل شبابي بامتياز عوّل على اداء الممثلين وقدرتهم على تجسيد الدور، احداث المسلسل تسلط الضوء على الحياة الجامعية وتلك الفترة الحساسة في حياة الشاب التونسي، بين الدروس و حلم التخرج والخوف من البطالة وقصص الحب تكون حياة الطلبة الذين يدرسون السينما، وبين سينما الحياة وسينما الدراسة يحاولون اخراج ادوارهم واتقانها.

في المسلسل ايضا تركيز على المرأة ودورها في المجتمع منذ الحلقة الاولى تجدك أمامك شخصية المحققة «عزة قادري» والازدواجية بين ما تتحلى به المرأة من رقة ومهنتها التي تتطلب الكثير من الصرامة.

«حياة خاصة» مسلسل شبابي بامتياز راهن على الممثلين الشباب بعيدا عن النجومية المزيفة حيث يصنع المسلسل نجومه من احلام ممثلين شباب بالنجاح، اغلبهم من ابناء المعهد العالي للفن المسرحي يحاولون اثبات قدرتهم على التميز وتطبيق ماتعلّموه في المعهد ليجمعوا بين النظري والتطبيقي، حلقة اولى تركز فيها الكاميرا على ملامح الوجه خاصة لإيصال رسائل صامتة بنجاح الممثل من عدمه حلقة نجحت في تقديم نجوم جدد نجوم حقييقين وممثلين متمكنين من الشخصية.

سيتكوم اخر شبابي هو الاخر «المركز52» للمخرج اسامة عزي وسيناريو لعمر التوتي وتمثيل كل من سماح السنكري و محمد علي التونسي وعفيف الشريف وعمر التوتي وفارس لعفيف و سارة الثلوثي و بلال الباجي، «المركز52» يعالج ظاهرة شبابية منتشرة وهي «الزطلة» و الادمان وتدور احداث العمل في مركز للتاهيل لمعالجة الشباب من الادمان، الكل في المركز مدمن ولكل طريقته في تقديم الشخصية يختلفون حد الاتحاد دجمعهم مكان واحد وهدف اوحد هو كيفية التعالج مع مواصلة الاستهلاك، في «المركز52» منذ الحلقة الاولى يتميز فارس العفيف في دور «زياد» شخصية جديدة و مختلفة عما يقدمه في المسرح، وفارس العفيف خريج المعهد العالي للفن المسرحي المعروف من أكثر الممثلين حركة وديناميكية ممثل مختلف على الركح يبهرك بأداءه وفي أول تجربة تلفزية اثبت انه كفء وقادر على تجسيد الشخصيات المركبة والصعبة.

«المركز52» يعالج موضوع الراهن موضوع جد حساس يهم فئة الشباب خاصة ويطرح العديد من المشاكل بطريقة ساخرة وكوميدية.

هل الكوميديا فن» ام سفسفة»؟
ماهو مفهوم الكوميديا في الدراما التونسية؟ هل يتعامل كتاب النصوص مع الكوميديا كفن نبيل له رسائله وخصائصه ام مجرد نصوص تكتب فقط لإضحاك المتفرج؟ سؤال سيخامرك وأنت تتجول بين القنوات التونسية و السلسلات الكوميدية التي يقدمونها، منذ الحلقة الاولى ستنصدم للاداء الباهت لنجوم نسيبتي العزيزة في جزئها الثامن، لن يضحكك غباء الفاهم ولا بلاهة خميسة وستتعود ببسالة المنجي و قلة حرفية ببوشة و لن تجد مجالا للتشويق منذ الحلقة الاولى.
سلسلة أخرى في جزئها الثالث تبثها قناة الحوار التونسي «دنيا اخرى3» يحسب للسلسلة النقد والاسئلة الكثيرة المطروحة منها البطالة و المخدرات ولكن دنيا اخرى في الحلقة الاولى من الجزء الثالث وكانك تشاهد الحلقة الاولى من الجزء الاول لم يتغير اداء الشخصيات ولا نضج النص ربما لان «افكار المخرج جميعها متشابهة»، دنيا اخرى كالعادة ستجدك نفسك أمام محاولة كريم الغربي اضحاكك و تلتقي ببلاهة شخصية سمير حدّ الازعاج فهل اللباس غير الانيق مضحك؟ هل لهجة «الحوم» مضحكة؟ هل عدم معرفة البسيط بطريقة عيش الاغنياء مضحكة؟:

هديل العكرمي النجمة الطفلة
طفلة ومبدعة، ممثلة لها كل ابجديات الاحتراف لضحكتها سحرها وامام الكاميرا تبدو كما الكبار تتقن الدور و تتقمص الشخصية حد الاحتراف، الممثلة المسرحية الصغيرة هديل العكرمي التي أبهرت الجمهور في « الكروان والسجان» والتي تشد انتباهك لطلاقة لسانها في المسلسلات الاذاعية يجدها مشاهدو المسلسلات الرمضانية في سيتكوم «فاميليا لول» ومنذ الحلقة الاولى تتميز هديل الطفلة الفنانة وتؤكد للجمهور ان الطفل مبدع وقادر على التميز و امام الكاميرا اكدت هديل الطفلة انها ممثلة «كبيرة».

ميغالو؟ «شبيه هكاك»
منشط اذاعي له جمهوره، أحبه الكثيرون في شخصية «ميغالو» و لسنوات يستمعون الى السكاتشات النقدية التي يقدمها في احدى الاذاعات، ثم كان له الحضور في البرامج التلفزية لقناة الحوار التونسي «لاباس» و «امور جدية» ويبدو أن وسيم ميغالو اغراه التمثيل والنجومية ليشارك في رمضان 2018 في السلسلة الكوميدية «دنيا اخرى» في جزئها الثالث في شخصية بائع «مخدرات» ولكن منذ المشهد الاول تجدك نفسك أمام نفس الصوت ونفس تعابير الوجه و«ميغالو» يحاول اضحاكك عنوة حد ان تساءل متابعي السلسلة و رواد التواصل الاجتماعي «ميغالو شبيه هكّاك».

أمير التليلي: تختلف الشخصيات والأداء واحد
امير التليلي المشهور بسلام ميسيو يجده المشاهد في سيتكوم «فاميليا لول» على الوطنية الاولى، امير في دور «نادر» أداؤه لا يختلف عن «السكاتشات» الكوميدية التي يقدمها في البرامج التفزية سابقا ، «نادر» او «سلام ميسيو» يختلف الاسم والأداء واحد، محاولة للإضحاك بتغيير اللهجة وملامح وجه موحدة لا تعابير فيها وربما اخذ من اسم الشخصية الكثير فإقناعه نادر.

فارس العفيف مقنع وأداء مختلف
ممثل شاب وحالم في سيتكوم «المركز52» يتميز فارس العفيف في دور «زياد» شخصية جديدة و مختلفة عما يقدمه في المسرح، وفارس العفيف خريج المعهد العالي للفن المسرحي المعروف من اكثر الممثلين حركة وديناميكية ممثل مختلف على الركح يبهرك باداءه وفي اول تجربة تلفزية اثبت انه كفئ وقادر على تجسيد الشخصيات المركبة والصعبة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115