بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة: ليالي رمضان الأدبية

بمناسبة شهر رمضان تنظم دار نقوش عربية من 18 إلى 27 ماي الحالي تظاهرة ثقافية تحمل

عنوان «ليالي رمضان الأدبية»، وذلك بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة.

والى جانب القراءات الأدبية والفقرات الموسيقية والعروض السينمائية، سيتم خلال هذه الليالي الأدبية تنظيم مسابقة «الحبر الصارخ» لفائدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة.

وستتولى دار نقوش عربية، الفائزة بجائزة نور الدين بن خضر لأفضل ناشر تونسي سنة 2018، إصدار الأعمال المشاركة، في طبعة جميلة للقراء في كتاب جماعي، وفق ما بينه منصف الشابي مدير دار نقوش، كما سيقع منح الكتّاب المتميزين، الثلاثة الأوائل، جوائز تتمثل في مجموعات من الكتب من إصدارات دار نقوش عربية.

وأضاف الشابي أنه منذ الإعلان عن فتح باب الترشح للمسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي، تلقت لجنة التحكيم في ظرف أربعة أيام 52 نصا مشاركا، معربا عن ارتياحه لتسجيل هذا العدد الكبير من الأقلام الشابة.

وتضم لجنة التحكيم كلا من الكاتبة خولة حسني والناشر والكاتب منصف الشابي والأستاذ محسن بن أحمد والأستاذة شمس رضواني عابدي.

وتنطلق الفعاليات مساء الجمعة (س21 و30) بقراءة النصوص التي تم قبولها أوليا للمشاركة، وهي محاولات في كتابة القصة القصيرة، وتجمع السهرة بين الشعر والنثر وفن السلام إلى جانب مونودرام يقدمه محمد نصر وفقرات موسيقية بصوت المغنية خلود هذلي ومجموعة «غرينت ارت».

وسيكون رواد دار الثقافة ابن رشيق على موعد في سهرة السبت مع شريط سينمائي بعنوان Barrage contre le Pacifique في عرض من تنظيم نادي المدينة للكتاب وذلك في إطار حلقة «الآداب في الفن السابع» وسيكون مشفوعا بحلقة نقاش.

وسيقع مساء الأحد 20 ماي، تخصيص سهرة بعنوان «زوم على الكتاب» مع الكاتب الشاب أمير الوسلاتي صاحب كتاب «خلّة». وضمن لقاء «مقهى-التاريخ» سيكون للقراء موعد مساء الجمعة 25 ماي، مع الروائي التونسي حسنين بن عمو حول كتابه الصادر حديثا «عام الفزوع».

وينظم نادي المدينة للكتاب عرضا ثانيا بعنوان Le journal d’Anne Frank وذلك مساء السبت 26 ماي قبل أن تختتم التظاهرة في اليوم الموالي بحفل الإعلان عن نتائج المسابقات تتخلله وصلات موسيقية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115