اليوم في «تورناي» البلجيكية: «فينيق سمّامة» يحتفي بفلسطين من بلجيكيا

هن نساء احترفن الفن دون دروس وأنتجن الإبداع بالسليقة وعلى الفطرة...

وأمام المنسج جلست نساء سمامة ليرسمن بخيوط الصوف «جاك برال» في لوحة فنية على وجه «المرقوم» الذي سيكون هدية الفنان عدنان الهلالي إلى «فرانس برال» ابنة الفـــنان البلجيكي الكبير جاك برال.

بعد أن تمّ تأجيل «عيد الرّعاة» في جبل سمّامة لأسباب أمنية لم يتوقّف نشاط مؤسّس التظاهرة عـــدنان الهــــــلالي الذي سافر أمس إلى بلجيكيا كي يفتتح ندوة فكرية تنظمها مدينة تورناي بمناسبة اليوم الدولي للتضامن. مداخلة الهــلالي سيكون عنوانها «المقــاومة بالثقــافة في تـــونــس» وتشارك سمّامة بفقرة متنوّعة تحت عنوان «فيــنيق سمــــّامة» منها تكريم ابنة جاك برال. وسيزدان فضاء الندوة بمعرض صور فوتوغرافية لاحتفاليات «سمّامة عاصمة كونية للثقافة البلجيكية» وسيتمّ عرض شريط وثائقي لمحمّد الدبّابي يحمل عنوان التظاهرة «فينيق سمّامة... فينيق الأكليل».

جبل سمّامة سيكرّم بالمناسبة شخصيات فنّية وسياسية بلجـيكية اشتهرت بدعهما الكبير للقـضــية الفلسطينية وهم النّائب والكاتب سارج هوستاش الذي صار يتعرّض إلى عديد المضايقات من المحـتل الإسرائيلي كلّما زار الأراضي الفلسطينية المحتلّة وهو الذي كان وراء انجاز العمل الفني الفلسطــيني التونسي البلجيكي «المنارة» الذي اختتم مهرجان الحمّامات 2015، كما يكرّم الجبل الفنّان البلجــيكي أيلوا بوديمونت الذي أسّس مجموعة موسيقية استعراضية تحمل اسم «جولة فلسـطينا» وقد قامت بعديد الجولات الفنّية في الأراضي الفلسطيينية المحتلّة وفي الضفة الغربية. كما يتم تكريم رئـيـس مقاطعة والونيا الوزير رودي ديموت و حسّان بلوي المسؤول الفلسـطيني عن العلاقات الثــنائية في بلجيكيا واللكسمبرورغ وكريستيان سالنس المدير العام لوالوني بروكسال تونس و ليسبات بينوت التي بعثت مشروع «سمّامة تؤسّس سركها». كما سيكرّم الهلالي سفير فلسطين في بلجيكيا والاتحاد الاروبي عبد الرحيم الفرّا اليوم السبت 28 افريل في مقرّ سفارة فلسطين ببروكسال.

فضلا عن محاضرته اعدّ عدنان الهلالي باقات من إكليل سمّامة ستوزّع على ضيوف تورناي البلجيكية وسيكون ضيف حفلة فرقة «جولة فلسـطينا» التي سيغني معها تراثا فلسطينيا لفرقة العاشقين مساء بوسط مدينة تورناي.
حضور عدنان الهلالي في بلجيكيا لن يتجاوز 24 ساعة وستتخلله مواعيد مع إعلاميــين بلجـــيكيين يتابعون المشروع الثقافي لجبل سمّامة الذي أشعّ خارج الحدود.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115