انطلاقة موفقة لمهرجان قفصة للفرجة الحية: احتفاءا بالمسرح التونسي والعربي، وتكريم للضيوف إثر كل عرض

تجدد الموعد مساء الاثنين 23 أفريل مع النسخة السادسة لمهرجان قفصة للفرجة الحية،

بتنظيم من مركز الفنون الدرامية والركحية. وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية، حيث كانت الانطلاقة بكرنفال احتفالي بالتعاون مع جامعة قفصة، بمشاركة عديد المسرحيين والمبدعين، في تصور جديد للعروض التنشيطية وفنون مسرح الشارع، وهذا العرض الذي شهد مشاركة هامة لطلبة المؤسسات الجامعية بجهة قفصة، أكد اهمية الرهان على الطاقات الشابة، ويحسب من النقاط الايجابية لمركز الفنون الدرامية والركحية الشابة لاثراء العمل الثقافي والارتقاء بمحتلف الانشطة، لا سيما المسرحية منها.

تابع جمهور المسرح العرض الاول لمهرجان قفصة للفرجة الحية والذي قدم خلاله المسرح الوطني بالمغرب مسرحية جا... وجاب، تأليف محمد الجم واخراج عبد اللطيف الدشراوي، تمثيل عزيز مهيوب والهاشمي بنعمر ومليكة العماري، وسعاد خوني، ومحمد ابن البار، وكريمة خطوري... وهي مسرحية كوميدية وتعتبر من الاعمال الناجحة على غرار مسرحيات «وجوه الخير» و»ساعة مبروكة» و»قدام الريح» وغيرها من الاعمال التي انتجتها فرقة المسرح الوطني المغربي، وتتطرق المسرحية الى عديد الاشكاليات المتراكمة في المجتمع العربي باسلوب هزلي ساخر مثل معظلة البطالة في صفوف خريجي الجامعات العليا والفقر والصحة والهجرة السرية.

وفي السهرة الثانية كان الموعد مع مسرحية «قم» للمخرج محمد الطاهر خيرات بمساعدة نسيبة بن يوسف وتمثيل كل من عبدالرحمان الشيخاوي ومنير الخزري ونور الدين الهمامي و سهام التليلي عن رواية «في بلاد الحد الأدنى» لنور الدين العلوي دراماتولوجيا نور الدين الهمامي وعبدالرؤوف الهداوي.

«في بلاد الحد الأدنى»: ينتفي فيها الطّموح وتموت الرّغبة ولا تحصد الذات أكثر من داء يصيح بالرّأس ويشتتها.

«في بلاد الحد الأدنى»: تكثر الطّرق و المنعطفات وخير النّاس من سلك «القصّة العربي» .

«في بلاد الحد الأدنى»: لا يهمّ أن تجتهد في إنجاز عملك فأجرك في بلاد «رزق البيليك» مضمون بالجهد الأدنى أمّا سلّم التّرقيات فيقتضي منك ما قد لا تملك إليه سبيلا أو يمنعك عنه تعفّف بالنّفس أو انعدام الكفاية أو الكفاءة أمّا غيرك فقد خبر المسالك و أدواتها فيتخطّاك بوشاية أو قفّة أو قهوة أو كتف مكنوز أو ما تيسّر من الأرداف والأثداء.

«في بلاد الحد الأدنى»: كن مستقيما حتى لا تصفعك الرّياح الأربع.

في بلاد الحد الأدنى: يصعدون ظهر المعلّم و يتركونه أرضا فإمّا أن يقبل بمنطق السّوق وسعر السّوق وإمّا أن يسلك الهامش.

علي الدّنيوي معلّم ينتهي مجرما لأنّه تشبّث بالعفاف و آمن بالأخلاق ما بقيت فلم يجن أكثر من الشّقيقة التّي زالت–كما جاءت- بغتة إثر طلقة عفويّة تلقّفها صدر شرطيّ بعد ارتطامها بالجدار ذنبه في ذلك هو الاقتراب المفرط من المظنون فيه تعاطفا و إعجابا ورهبة وإجلالا.
وفي نفس الاطار المتميز بحسن التنظيم، والاعداد الجيد لمختلف العروض التونسية والعربية، التي تميزت بحضور جماهري هام، وتكريم للضيوف اثر كل عرض وبعد عرض مسرحية «نستناو .... فـ.... الحيط»، لجمعية نوميديا للثقافة ببرج بوعريريج (الجزائر) تتواصل بقية العروض في سهرة 26 أفريل مع مسرحية «عاشقة الموت» لفرقة المسرح الحي لطلبة

وخريجي الدار البيضاء (المغرب) وأيضا مسرحية «آش سماك الله» في سهرة يوم 27 أفريل للفنان عبد الحق زروالي (المغرب). ثم يتجدّد الموعد في سهرة 28 أفريل مع العروض الجزائرية من خلال عرض الساعة الصفر لتعاونية أنيس الثقافية بسطيف، ومن الكوت ديفوارتقدّم Companie dumanlé العرض الموسيقى الراقص Yidoha في سهرة 29 أفريل، يقدّم إثره مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين عرض مسرحية «رايونو سيتي» كما يتابع أيضا جمهور الفن الرابع من الأطفال مساء يوم 30 أفريل مسرحية عروسة الخشب لمسرح القاهرة للعرائس (مصر) وتختتم سلسلة العروض بمسرحية «مذكرات سلفي» في سهرة 1 ماي لمسرح السنابل بفلسطين.

ومن الانشطة الأخرى لمهرجان قفصة للفرجة الحيّة الندوة الفكرية حول مسرح الطفل والتراث بالتعاون بين المهرجان الدولي لمسرح الطفل بأم العرائس ومركز الفنون الدرامية بقفصة بمشاركة نخبة من المسرحيين، من فلسطين الدكتور نادر الفتة ومن العراق مقداد مسلم، ومن مصر فارس عبد الشافي ومن تونس ريم العيساوي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115